NOBEL الكيمياء لأميركيَّين ودنماركي

02 : 00

مورتن ميلدال

فاز الدنماركي مورتن ميلدال والأميركية كارولين بيرتوتزي ومواطنها باري شاربلس بـ"نوبل الكيمياء" مناصفةً، إذ ابتكر هذا الثلاثي مجالين جديدين في الكيمياء المعاصرة، فيما حقق شاربلس بذلك الإنجاز النادر المتمثل في الفوز بالجائزة المرموقة مرتين. وأوضحت لجنة التحكيم في قرارها أنها منحت العلماء الثلاثة الجائزة لابتكارهم الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة.

وبات شاربلس (81 عاماً) خامس شخص يفوز بجائزة "نوبل" مرتين، إذ سبق له أن حصل على جائزة الكيمياء في العام 2001 لاكتشافاته في تقنية الحفز غير المتماثل. وكوفئ الباحث الأميركي المقيم في كاليفورنيا وزميله الدنماركي ميلدال البالغ 58 عاماً من جامعة كوبنهاغن لعملهما الرائد في "الكيمياء النقرية" التي تُستخدم لتطوير العلاجات الصيدلانية، أو وضع خريطة للحمض النووي أو إنشاء مواد جديدة.

أما الأميركية كارولين البالغة 55 عاماً فمُنحت الجائزة لاختراع الكيمياء الحيوية المتعامدة، وهو تفاعل كيميائي يبدأ في كائن حي، ولكن من دون إرباك طبيعته الكيميائية أو تغييرها. وشقت اكتشافاتها الطريق أمام تحسين فاعلية علاجات السرطان. ويُعلن اليوم الخميس إسم الفائز بجائزة "نوبل للآداب". 

MISS 3