روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: رجعت حليمة لعادتها القديمة!

21 كانون الأول 2019

00 : 00

علّقت الإعلامية ديما صادق، عبر حسابها الخاص على «تويتر» على كتاب إنجازات الرئيس المكلّف حسان دياب والذي كان قد أصدره حين كان وزيراً للتربية، وقالت: «طيب. شيلك من انه عمل مجلدين ليحكيلنا عن إنجازاته كوزير ودفع عليهم ٧٠ مليون ليرة من جيبة الدولة. قلنا هات لنشوف شو هل إنجازات اللي خرج ينعمل عنها مجلدين. نموذج عن ما اكتشفناه من إنجازات». وأرفقت التغريدة بصور للرئيس المكلّف يتحدّث فيها عن نشاطاته السياسية.

في اليوم الخامس والستين لبدء الثورة كُلّف الدكتور حسّان دياب تأليف الحكومة في لبنان. مآخذ كثيرة على هذا القرار عبّر عنها في الشارع بإقفال بعض الطرقات في بيروت، وعلى مواقع التواصل الإجتماعي التي أظهرت صفحاتها ردّة فعل اللبنانيين الخائفين على مصير بلادهم. فنّانو لبنان ومثقّفوه لم يخفوا غضبهم فأوصلوا ردّة فعلهم بكلّ ديموقراطيّة وحرية:

غرّدت الإعلامية كارين سلامة قائلة: «يللي مفكر انو بعد 17 تشرين وهيك بكبسة زر، رح نتحرر من الطائفية، والاحزاب والقيادات بكون عايش بالمدينة الفاضلة للفارابي، الثورة حطت الحجر الأساس وهيدا بحد ذاته انجاز، بس العقلية والثقافة اللبنانية بدها كثير شغل بعد، فبلا ما تنصدموا كل ما سمعتوا شي متظاهر حكي بهالمنطق».

وأضافت في تغريدة أخرى: «يللي بدو يستميت بالدفاع عن #الجيش_اللبناني يللي كلنا معو، ويعمل مسرحيات انو هو المدافع الأكبر، واذا ما بدنا نرجع للتاريخ وقت يللي انترك الجيش لحالو يقاتل ونحنا سنفرنا بحياتنا، بيعطي قيمة، بيدعمو، بيشتغل تيكون القوة الشرعية الوحيدة على الأرض، مثل كل البلاد الطبيعية».

اعتبر الكاتب مروان نجار في تغريدة له عبر «تويتر» أنّ «الثورة حتّى الآن لم تسقط في الفخّ ولم تتظاهر أمام بيت «المكلَّف» إلّا على مستوى أفراد بسطاء وهذا طبيعي»، مردفاً: «أمنيتي أن يخفّف الإعلام من توريطهم بأسئلة متكرّرة، وأن يتعالى أهل السُنّة على مزايدات المتخصصين في شدّ الوتر المذهبي. فشل المستفزّين وَقفٌ على كبر عقل الثورة والطائفة المستهدَفة».

رأى الإعلامي بسام أبو زيد عبر «تويتر» أنّ «مؤشرات الداخل والخارج لا تشير إلى صدمة إيجابية تركها تكليف #حسان_دياب بتشكيل الحكومة»، وأضاف أنّ «الثقة الشعبية والثقة الدولية تحتاج إلى معجزة، بخلاف الثقة النيابية وهي مؤمنة عملاً بمقولة»رجعت حليمة لعادتها القديمة».

لفت الإعلامي هشام حداد في تغريدة له الى أنّ «هناك تطورات مفاجئة لجهة تشكيل حكومة تكنوقراط وسط تسوية مع الدول المانحة، وقال: «تطورات مفاجئة باتجاه تشكيلة تكنوقراط وتسوية مع الدول المانحة، جواب المجتمع الدولي سيترجم في حالتين: إصرار الدول على اعتبارها حكومة مواجهة فيحصل دعم لفظي فقط من الحريري من دون تسمية وزراء فلا تتشكل الحكومة، قبول الدول باعطاء فرصة فيدعم الحريري عبر تسمية وزراء فتتشكل الحكومة».

غرّدت الفنانة عايدة صبرا تعليقاً على تعيين حسان دياب رئيساً للحكومة بالقول: «وهلأ بكون بلّش بكتاب جديد وصار بالصفحة 100: في الطريق الى كرسي الرئاسة»، وأضافت: «#حسان_دياب #لبنان__ينتفض #لبنان #لبنان_الجديد #لبنان_يثور».

أعرب الممثل أسعد رشدان عن غضبه لتعيين حسان دياب رئيساً للحكومة بنشره منشوراً على «فيسبوك» قال فيه: «سنتين بلا رئيس لتجيبوا رئيس مسيحي عندو تمثيل كبير، وبتجيبوا رئيس حكومة بخمس أصوات سنة معيّنن حزب الله؟»، وأضاف: «هلق بس نعيّط حسونة مين بيردّ ؟ بس لنعرف #مبسوطة».

توجّهت الممثلة باتريسيا قسيس شماس الى رئيس الحكومة عبر «تويتر» بالقول: «حسان دياب إنت كلّفوك اليوم بس نحنا كلّفونا قبلك وأكتر منّك بكتير... كلّفونا دم وشهداء وإنهيار وسرقات وتوقيفات وظلم يعني سابقينك بكتير...ومستمرون بالدفاع عن كرامتنا لأنو هيدا الشي الوحيد يللي إنتو ما بيعنيلكن حتى تسرقوه».