التدخين ومؤشر كتلة الجسم على صلة بـ226 مرضاً

02 : 00

يبدو أن عادة التدخين ومؤشر كتلة الجسم يرتبطان بـ226 مشكلة صحية، بدءاً من قصور القلب وصولاً إلى اضطرابات الأظافر.

استعمل أنتوني ويبستر من جامعة «أكسفورد» بيانات 500 ألف مشارِك في دراسة البنك الحيوي البريطاني لقياس مدى تأثير التدخين أو مؤشر كتلة الجسم على خطر الإصابة بأمراض متنوعة.

في 11 حالة من أصل 226، قد يُسبب التدخين أو مؤشر كتلة الجسم أكثر من نصف المشاكل، بينما تؤثر العوامل الوراثية أو العادات المرتبطة بأسلوب الحياة على الحالات الأخرى.

ينجم تصلّب الشرايين مثلاً عن التدخين أو تدهور مؤشر كتلة الجسم في 73% من الحالات، بينما تكون عوامل أخرى مسؤولة عن المشكلة في 27% من المرات.

على صعيد آخر، قد يؤثّر مؤشر كتلة الجسم على تضرّر الأعصاب وتنكس العمود الفقري، بينما يُسبّب التدخين التهابات فطرية أو يصيب العصب الزندي الذي ينقل الإشارات إلى العضلات في الساعد أو اليد.

يتمنى فيليبوس فيليبيدس من جامعة «إمبريال كوليدج لندن» أن تُذكّر هذه النتائج الناس بالمخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين وبعض اضطرابات مؤشر كتلة الجسم، لا سيّما الوزن الزائد.

في النهاية، يسلّط هذا البحث الضوء على إمكانية تخفيف أعباء قطاع الرعاية الصحية عبر تشجيع الناس على الإقلاع عن التدخين والحفاظ على وزن صحي.

تقول جيما تايلور من جامعة «باث» البريطانية: «هذه الدراسة تُذكّرنا بأننا نتعامل مع سببَين أساسيَين للأمراض ويمكن الوقاية منهما».