"ضوء أخضر" من خامنئي... قَتَل 1500 متظاهر إيراني

02 : 00

لا تزال فظائع النظام الإيراني تتكشّف تباعاً لتظهر مدى وحشيّته ودمويّته في قمع انتفاضة شعب يرزح تحت خط الفقر، إذ كشف ثلاثة مسؤولين في وزارة الداخليّة الإيرانيّة أن نحو 1500 شخص سقطوا قتلى خلال الاحتجاجات الشعبيّة الصاخبة التي بدأت في 15 تشرين الثاني واستمرّت أقلّ من أسبوعَيْن في مختلف أنحاء البلاد.

كما أشارت مصادر على صلة وثيقة بالمقرّبين من المرشد الإيراني علي خامنئي لوكالة "رويترز"، في تحقيق استقصائي عن الاضطرابات، إلى أن خامنئي نفد صبره وأمر المسؤولين بفعل كلّ ما يلزم لإنهاء الاحتجاجات الشعبيّة. ومن بين القتلى 17 في سن المراهقة وقرابة 400 امرأة.

من ناحيتها، طالبت وزارة الخارجيّة الأميركيّة، المجتمع الدولي، بضرورة معاقبة النظام الإيراني وعزله، في بيان يأتي عقب التقرير الذي يؤكّد أن خامنئي هو من أعطى أوامر بارتكاب مجازر دمويّة خلال التظاهرات الأخيرة التي هزّت الجمهوريّة الإسلاميّة.

ونشرت الخارجيّة، عبر حسابها على "تويتر"، تغريدة على لسان المبعوث الخاص لشؤون إيران براين هوك، قال فيها إن "تقرير "رويترز" حول المجزرة التي أمر بها خامنئي، يؤكّد ضرورة معاقبة الجناة من قبل المجتمع الدولي وعزل النظام المسؤول عن مقتل 1500 مواطن إيراني".


MISS 3