تدشين مقر الفرانكوفونية في الشرق الأوسط

02 : 00

افتتح وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى ممثِّلاً رئيس مجلس الوزراء، والأمينة العامة للمنظمة السيدة لويز موشيكيوابو، مقر «المنظمة الدولية الفرانكوفونية للشرق الأوسط» في بيروت بحضور وزيرَي الإعلام والتربية المهندس زياد مكاري والقاضي عباس الحلبي ونواب ووزراء سابقين وعدد من سفراء الدول الأعضاء في المنظمة الفرانكوفونية.

وألقى المرتضى كلمةً جاء فيها: «في وسط بيروت، على مقربةٍ من أطلالِ مدرسة الحقوق الرومانية، في الشارع المجاور لمبنى البرلمان، والقصر الحكومي، ومقر الإسكوا، وبعضِ الوزارات، نلتقي الآن لإفتتاح ممثلية المنظمة الدولية الفرانكوفونية (O I F) للشرق الأوسط. إنها مناسبةٌ بأبعادٍ ثقافيةٍ وسياسيةٍ كثيرة، أولُها أنّ لبنان، على الرغم من جميع الأزمات التي يمرّ بها، لا يزال قِبلة أنظارِ منظماتٍ ودولٍ لا حصرَ لها، تجدُ فيه فضاءً ثقافياً منفتِحاً على إمكانات تطوُّر غير محدودة، بسبب ما يختزنه تراثه وشعبه من غنى وحرية».

بدورها أكدت الأمينة العامة للمنظمة على «أهمية افتتاح هذا المقرّ في لبنان لانفتاحه الحضاري والثقافي على العالم»، مشيرةً إلى أن لبنان كان سبّاقاً في اختيار موضوع «حوار الحضارات» خلال القمة الفرانكوفونية التي استضافها عام 2002. وخصَّت بالشكر الوزير المرتضى لمتابعته وفريق وزارته التحضيرات لإنجاز هذا المقر ورعايته وحضوره.


MISS 3