مزارعو أوروبا استهلكوا الحليب قبل 7400 عام

02 : 00

وجدت دراسة حديثة، أن مزارعي وسط أوروبا استخدموا الحليب في غذائهم لأول مرة قبل نحو 7400 عام. فقد عثر علماء على آثارٍ لدهون ألبان على جدران أوانٍ فخاريةٍ، يعود تاريخها إلى القرن الرابع والخمسين قبل الميلاد. واستهدفت تقنية البحث البروتينات من بقايا الدهون الحيوانية، ما يجعلها ملائمةً على نحو فريد لتحديد المواد الغذائية الجديدة التي كان قد اعتمدها الإنسان في عصور ما قبل التاريخ.

وحلّل البحث أكثر من 4300 وعاء فخاري من 70 مستوطنةً للعثور على آثار بقايا الطعام. وأظهرت النتائج وجود تباين كبير في استخدام الحليب بمختلف أنحاء المنطقة، بحيث تبيّن وجود أدلّة على دهون الألبان بأوعية السيراميك في 65% فقط من المواقع، ما يشير إلى أن استخدام الحليب لم يتم اعتماده بشكلٍ شاملٍ من جانب المزارعين الأوائل.

يُشار إلى أن مستوطني ما قبل التاريخ، كانوا من أوائل المجموعات الزراعية في العصر الحجري الحديث بوسط أوروبا، التي عُرفت باسم ثقافة Linearbandkeramik (LBK). وقالت الدكتورة إيمانويل كازانوفا: «إنه لأمر مدهش أن نكون قادرين على تحديد التاريخ الدقيق لبداية استخدام البشر للحليب خلال عصور ما قبل التاريخ». في وقتٍ وصف البروفيسور ريتشارد إيفرشيد الدراسة بأنها «مهمة للغاية، لأنها تقدم دليلاً واضحاً على أن منتجات الألبان كانت منتشرةً على نطاق واسع في مطلع العصر الحجري الحديث، على رغم الاختلافات في حجم استخدامها».