SLS ينطلق بعد عشرة أيام

02 : 00

أُعيد صاروخ وكالة الفضاء الأميركية NASA الضخم الجديد SLS إلى منصة الإطلاق في فلوريدا لمحاولة إطلاقه مجدداً بغضون عشرة أيام، ما سيشكل انطلاقةً مهمةً لبرنامج Artemis الأميركي للعودة إلى القمر.

بعد محاولتَي إطلاق فاشلتَين بسبب مشاكل فنية، أُعيد الصاروخ إلى مبنى التجميع في مركز «كينيدي الفضائي» من أجل حمايته من الإعصار «إيان». وانتهزت الوكالة الفرصة لإعادة شحن بطاريات خاصة بأجزاء عدة من الصاروخ بينها بطاريات بعض الأقمار الاصطناعية العلمية الصغيرة المثبّتة عليه.

واستغرق المسار الذي سلكه الصاروخ والذي يبلغ بعض الكيلومترات الفاصلة بين مبنى التجميع ومنصة الإطلاق 39B، حوالى تسع ساعات. وتمثّلت العملية بنقل الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه 98 متراً على منصة عملاقة سارت ببُطءٍ كبير لتفادي اهتزازه قدر الإمكان. ووصلت المنصة إلى وجهتها عند الساعة 8.30 صباح أمس بالتوقيت المحلي. وتمثّل مهمة Artemis 1 التي لن تنقل أي رائد فضاء على متنها أول رحلة لبرنامج الولايات المتحدة للعودة إلى القمر، والذي يهدف إلى نقل أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملوّنة إلى هناك. كما ستكون هذه أول رحلة لصاروخ SLS الذي طوّرته الوكالة العملاقة مدى أكثر من عقد.

وستفتح نافذة إطلاق الصاروخ الجديدة ليل 13 إلى 14 تشرين الثاني عند الساعة 4.07 بتوقيت غرينتش. ويُتوقّع أن تستمر لأكثر من ساعةٍ بقليل. وفي حال نجحت عملية الإطلاق، ستستغرق المهمة أكثر من 25 يوماً بقليل، ثم ستهبط الكبسولة المثبتة على الصاروخ في المحيط الهادئ بتاريخ التاسع من كانون الأول المقبل. وتأمل المهمة غير المأهولة في اختبار الصاروخ الجديد بالإضافة إلى كبسولة Orion غير المأهولة على رأسه، استعداداً لرحلات مأهولة إلى القمر مستقبلاً. كذلك جرى تحديد تاريخَين احتياطيَين هما 16 و19 تشرين الثاني. 


MISS 3