روي أبو زيد

فنّانو لبنان يطمئنّون على سلامة عجرم وعائلتها

فادي الهاشم يقتل مسلّحاً سورياً اقتحم منزله في نيو سهيلة

6 كانون الثاني 2020

10 : 18

تعرّضت فيلا الفنانة نانسي عجرم لمحاولة سرقة فجر أمس، إذ حاول شاب سوري الجنسية يُدعى محمد حسن الموسى مواليد العام 1989 اقتحام مسكنها بهدف السرقة. وفي التفاصيل، فإنَّ الموسى اقتحم الفيلا في نيو سهيلة كسروان بقصد السرقة، لكنّه فوجئ بزوج عجرم الدكتور فادي الهاشم، فعمد إلى شهر مسدسه في وجه، فأُطلِقت النار بين الطرفين، ما أدى إلى مقتل السارق على الفور، وحضرت إلى المكان عناصر من القوى الأمنية والأدلة الجنائية والتحقيقات جارية.

وكشفت مصادر مقرّبة من العائلة أنَّ "الشاب تمكن من التسلل ليلاً الى المنزل بعد أن أبعد 3 حراس شخصيين عن طريقه بمجرد أن شهر المسدس في وجوههم، ولم يتمكن زوج عجرم من ردعه رغم محاولاته عرض المال عليه للمغادرة"، وتابعت أنه "رغم محاولات الهاشم لردع الشاب عن التقدم باتّجاه غرفة الفتيات، إلا أنه استمر في طريقه مهدّداً بقتل كلّ من يعترضه، وعندها عاجل زوج نانسي السارق بطلقات نارية أدّت الى مقتله على الفور".

وأصدرت المدعية العامة الإستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون قراراً بتوقيف الهاشم، من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية. وبعد انتشار الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي، تلقّت عجرم رسائل اطمئنان من الفنانين الّذين حمدوا الله على سلامتها وعائلتها:


عجرم تتعرّض لإصابات طفيفة بعد السطو


غرّد الفنان راغب علامة وقال: "الحمد لله على سلامة الفنانة الصديقة نانسي عجرم وعائلتها من هذا الاعتداء على منزلها. الدولة اللبنانية مطالبة بالدفاع عن نانسي وعن غيرها من فنانين سفراء حقيقيين اسعدوا الانسان والوطن. حسناً فعل د. فادي بالدفاع عن عائلته... من واجب المسؤولين الاستشراس في الوقوف امام نانسي وعائلتها".

كما اعتبرت الإعلامية منى أبو حمزة أنّ "ما حصل مع عجرم سوف يتكرر في عدّة بيوت منها المرتاحة مادياً وغيرها متوسطة الحال وحتى التي تعاني من ضائقة. لقد أدخلتنا منظومة الفساد في نفق من الحاجة والجوع والتفلّت وشرّعت الباب على جميع الإحتمالات".وقالت الممثلة باتريسيا قسيس شماس عبر "تويتر": "الحمد لله ع سلامتك #نانسي_عجرم و سلامة عيلتك... كتير بشع يللي صار بس يللي أبشع إنو القاضية #غاده_عون توقف بيّ لأنو كان همّو الوحيد يحمي بناتو... يمكن قانونياً صحيح بس إنسانياً شو؟؟ فوق الرعب والتعب النفسي إلن كمان يتوقف سندن؟؟؟".

بدورها، غرّدت الفنانة سيرين عبد النور قائلة: "صراحة ما عم بعرف عبر من كتر بشاعة الخبر !!!! نشكر الله انك بخير انتي وعيلتك والرب يحميكن ويحمينا جميعاً من هل الفلتان"، لتشاركها الممثلة ماغي بو غصن الرأي مغرّدة: "نانسي عجرم الف الحمدلله على سلامتك وسلامة عائلتك الحلوة. الله يبعد عنكن كل شر وعن كل الناس". وتوجّه الفنان ناجي الأسطا الى عجرم بالقول: "ألف الحمد الله على سلامتك... الله حماكي وحما عيلتك... الله يسترنا ويحمي هالبلد وما نسمع بحالات متل هيدي كتير بالفترة اللي جايي".

من جهتها، توجّهت الفنانة أحلام الى عجرم بالقول: "ألف الحمد لله على السلامه يا اطيب قلب يا حبيبتي يا نانسي وسلامة زوجك وبناتك حبايبي ربي يحميكم ما بتستاهلي الا الخير والحمد لله انكم كنتوا موجودين بالبيت مع البنات والله قريت الخبر أحس قلبي يغلي استودعتكم الرحمن".وأشار الإعلامي والناقد الفني جمال فيّاض عبر "تويتر" الى أنّ "كل التضامن مع الدكتور فادي الهاشم ومع حقه المشروع بالدفاع عن أسرته بوجه مجرم لا يستحق إلا مثل هذا المصير! قلبي ومشاعري وكل تعاطفي مع د. فادي والفنانة نانسي عجرم وبناتها، ومن أغلى علينا من أولادنا؟ الحمدلله، قدّر ولَطَف !"

وقالت الفنانة إليسا: "ألف الحمدلله عا سلامتك وسلامة عيلتك وبناتك. الله نجاكن من هالبشاعة وحماكن إنتي وجوزك وحمى بناتك. ما فيي إتصوّر قدي بشع اللي صار بس الحمدلله إنو إنتو بخير. الله يحميكي ويحمي عيلتك. العيلة أهم شي". وأضافت عبر "تويتر": "لو هالكم شخص البلا ضمير وبلا ذوق بيخففو نظريات وحكي وبيشوفو هالفيديو اللي بيفرجي كل الحقيقة. عيب تلفيق الحكي بهيك ظروف، العقول المريضة تقعد عا جنب! وفادي الهاشم أنبل إنسان باللي عملو لحماية عيلتو ولازم يتم الإفراج عنو بسرعة. كلنا محلو منعمل نفس الشي".

من ناحيته، اعتبر الإعلامي جو معلوف أنّ "السارق ملثّم ومسلح وعملية السرقة مصورة بكاميرات المراقبة وتهديد الفنانة عجرم والعائلة مثبت بالكاميرات وبعد مفاوضات وتهديد لعائلة نانسي والاولاد قتل السارق دفاعاً عن النفس. ونقطة".

وأضاف: "بالنهاية أيا بيّ عم يتعرض للسرقة بقلب بيته بدو يدافع عن عيلته وولاده ومع ازدياد السرقات لازم يلتقى حلّ بحالات الدفاع عن النفس بالبيوت لعدم توقيف من يحمي نفسه وعيلته من عمليات السطو. السارق مسلّح ود. فادي موقوف حتى هذه اللحظة".

ولفت الممثل وسام حنا الى أنه "من اول يوم عم نقول رح يهجمو على بيوتنا! كرمال هيك لازم الجميع يكون عندو حماية ذاتية بهالفترة بوقت دولتنا مش فاضية لهالامور وبالعكس عم تاخدنا اكتر عالخراب".


المسلّح مقتولاً على الأرض داخل المنزل


المسار القانوني

أشار المحامي اسكندر نجار في حديث إلى "نداء الوطن" الى أنّ " الدكتور فادي الهاشم يملك سبباً مشروعاً لقتل المجرم بعد تعرّض حياته وعائلته للخطر.

وأضاف نجار أنّ هناك "سببين اساسيّين يبرّران فعلة الهاشم في القانون وهما: خرق حرمة المنزل أيّ Violation de domicile والدّفاع المشروع أيّ Légitime Défense". لافتاً الى أنّ "الهاشم سيتوقّف لساعات محدودة على ذمّة التحقيق لكشف ملابسات القضيّة، ليُطلق سراحه بعدها بسند إقامة فيُحال الى المحاكمة التي تتخذ الحكم المناسب، والذي سيكون البراءة في هذه الحالة خصوصاً مع وجود مقطع فيديو كدليل قاطع وحسّي على الاعتداء".

وختم نجار قائلاً:"على السلطات اتخاذ عبرةٍ من هذه الحادثة عبر تشديد التدابير الأمنية في البلاد لأنّ وضعنا غير مطمئن".


MISS 3