مزاد "بول آلن" يحطّم رقماً قياسياً

02 : 00

حققت مزادات نظمتها دار "كريستيز" في نيويورك على مجموعة أعمال فنية كان يملكها بول آلن، أحد مؤسسي "مايكروسوفت" الذي توفي سنة 2018، إيرادات قياسية بلغت 1.62 مليار دولار، مع تخطّي خمسة من أعمالها عتبة المئة مليون دولار لكل منها.

وفي مؤشر إلى استمرار سوق الفنون بالنمو رغم الضبابية السياسية والاقتصادية السائدة، بيعت كل هذه اللوحات الخمس خلال أمسية دخلت تاريخ المزادات في مركز "روكفيلر" بمانهاتن. وهذه اللوحات هي Les Poseuses Ensemble لجورج سورا التي بيعت في مقابل 149.24 مليون دولار، ولوحة الرسام الفرنسي بول سيزان La Montagne Sainte-Victoire التي بيعت بـ137.8 مليون دولار، وعمل فنسنت فان غوخ Orchard with Cypresses مع 117.2 مليون دولار، وMaternity II لبول غوغان مع 105.7 ملايين دولار، و"غابة بيرش" للرسام النمسوي غوستاف كليمت مع 104.6 ملايين دولار.

وقال رئيس الدار النيويوركية غيوم تشيروتي: "إن مجموعة بول ج. آلن استقطبت عشرات آلاف الزائرين إلى دور المعارض الفنية لكريستيز حول العالم، ودخلت التاريخ الآن مع تحطيمها الرقم القياسي لأغلى المبيعات في المزادات على الإطلاق". وفي المجموع، كانت المجموعة تضم 155 تحفة فنية ممتدة على 500 عام من تاريخ الفن وبيعت 100% منها، وقد تجاوزت قيمتها الرقم القياسي المسجل سابقاً لمجموعة "ماكلو" التي تحمل اسم زوجَين ثريَّين من نيويورك، والتي حصدت 922 مليون دولار في مزاد نظمته دار "سوذبيز" خلال الربيع الماضي.

ريع المزاد سيصبّ بالكامل للأعمال الخيرية. 


MISS 3