الديمقراطيون يقتربون من السيطرة على مجلس الشيوخ وترامب سيترشّح للرئاسة

15 : 24

يقترب الديمقراطيون من الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ الأميركي مع فوز مرشحهم في ولاية أريزونا، بينما يستعد الرئيس السابق دونالد ترامب لإعلان ترشّحه لسباق الرئاسة في العام 2024.



وأعلنت ثلاث شبكات تلفزيونية إعادة انتخاب السناتور الديمقراطي مارك كيلي عن ولاية أريزونا.


وبفوز كيلي، رائد الفضاء السابق، على خصمه الجمهوري بليك ماسترز، يرتفع عدد أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين إلى 49 حتى الآن، أي بفارق مقعد واحد لضمان الأغلبية، بينما يستمر في نيفادا فرز الأصوات وستجرى في جورجيا دورة ثانية في السادس من كانون الأول.


ولم يعترف بليك ماسترز، منافس كيلي في ولاية أريزونا، بهزيمته على الفور بينما كتب ترامب على شبكته للتواصل الاجتماعي، يوم امس الجمعة، أن بعض الآلات الانتخابية لم تعمل في ولاية أريزونا مما أدى إلى "عملية احتيال وتزوير انتخابي"، داعياً إلى "إعادة عملية الانتخابات".



وقال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن اتصل هاتفياً بكيلي لتهنئته.

الى ذلك، سيعلن ترامب الثلثاء المقبل، ترشحه للانتخابات الرئاسية في 2024، للمرة الثالثة، كما قال مستشاره منذ فترة طويلة جيسون ميلر.


وألمح الرئيس السابق، الذي سيكون قد بلغ من العمر 78 عاماً عندما تجرى انتخابات 2024، إلى خوض تلك الانتخابات أثناء حملته لدعم مرشحين جمهوريين قبل اقتراع منتصف الولاية هذا الأسبوع. وقد صرح أنه سيُصدر "إعلاناً مهماً جداً" الثلثاء.


وسيأتي إعلان ترامب في فلوريدا بعد سلسلة من خيبات الأمل لعدد من المرشحين الذين دعمهم في انتخابات منتصف الولاية، مع أن أكثر من مئة مرشح جمهوري طعنوا في نتائج انتخابات 2020 الرئاسية، فازوا في السباق.


وخسر بعض المرشحين الذين اختارهم بنفسه مقاعد أساسية للجمهوريين أمام الديمقراطيين.


ففي ولاية بنسلفانيا انتزع الديمقراطيون مقعداً في مجلس الشيوخ مع هجمات متواصلة على الطبيب الشهير محمد أوز الذي لم يشغل مناصب عامة من قبل ويعيش بشكل أساسي في نيوجرزي.


وكان ترامب يأمل في تحقيق "مدّ" جمهوري من شأنه أن يهيّء الأجواء ليخوض انتخابات رئاسية أخرى. لكن يبدو أن الحزب في طريقه لتحقيق نصر أصغر بكثير مما كان متوقعاً.


وبحصولهم على 211 مقعداً حتى الآن، يبدو أن الجمهوريين سيتمكنون من تحقيق غالبية ضئيلة في مجلس النواب الذي يضم 435 مقعداً.


بيد أن السيطرة على مجلس الشيوخ قد لا تتضح قبل دورة الإعادة في السادس من كانون الأول في ولاية جورجيا جنوب شرقي الولايات المتحدة الأميركية.


ومع تعادل الحزبين بحصول كل منهما على 49 مقعداً في مجلس الشيوخ، سيحتفظ الديمقراطيون بسيطرتهم على مجلس الشيوخ بفضل صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس. 

MISS 3