"نابو" يفتتح معرضه الجديد

02 : 00

من صور بيروت النادرة

أعلن متحف «نابو» عن افتتاح معرضه الجديد «بيروت 1840-1918 صور وخرائط»، غداً السبت 26 تشرين الثاني بتمام الساعة 11:00 قبل الظهر، بالتزامن مع صدور كتاب باللغة الإنكليزية من مجلّدَين حول التصوير الشمسي وتاريخ المدينة يحمل عنوان Beirut 1840-1918 A Visual and Descriptive Portrait.

ويشكّل المعرض الذي يستمرّ لمدة ستة أشهر، رحلةً فريدةً بين صورٍ نادرةٍ تُعرَض للمرّة الأولى، منها ما اقتناه المتحف في العام الماضي وضمَّه إلى مجموعته الخاصة، لتُجسّد حكايات الأجداد عن بيروت، هذه المدينة المتوسطية التي، وعلى الرغم من تعرُّضها للمحن والكوارث والمصائب، عرفت كيف تكون مركزاً اقتصادياً وثقافيّاً مهمّاً، لا بل الأهمّ في الساحل الشرقي للمتوسط، لغاية العام 1920.

كما تُصوِّر المجموعة المعروضة تآلفاً بين الصورة الفوتوغرافية والنّص، فيرسُم المُشاهد حقبةً بصريةً كادت تكون مفقودةً من تاريخ العاصمة التي تحوّلت بشكلٍ سريع من قريةٍ صغيرةٍ إلى مدينةٍ توازي بهندستها وأهمّيتها المدن الحديثة. فتؤرّخ الصُوَر النادرة هذه ما كان قابعاً في سلّة النسيان، من منازل وجدران وحارات وشوارع وأبراج داخل جدران السور القديم وخارجها، التقطَتها عدسات المصوّرين المحترفين والهواة على حدّ سواء.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.