بالفيديو والصّور: وزير الخارجيّة البريطانيّ يزور أوكرانيا ويُعلن عن مساعدات جديدة لكييف

17 : 42

زار وزيرُ الخارجيّة البريطانيّ جيمس كليفرلي، الجمعة، أوكرانيا، حيثُ التقى الرَّئيسَ فولوديمير زيلينسكي، وأعلن عن مساعداتٍ جديدة للأوكرانيّين.


وخلال زيارته بعد ستّة أيّامٍ من زيارة رئيس الوزراء البريطانيّ ريشي سوناك، أعلن كليفرلي تسليم أوكرانيا 24 سيارةَ إسعافٍ إضافيّة و3 ملايين جنيه إسترليني للمساعدة في إعادة بناء المنشآت المدمّرة.


والتقى كليفرلي الرّئيس الأوكرانيّ ووزير الخارجيّة دميترو كوليبا في كييف.


ونقل بيانٌ للحكومة البريطانيّة عن كليفرلي قوله إنّ "المملكة المتحدة تقفُ إلى جانب أوكرانيا".


أضاف: "أعلنت اليوم مجموعة إجراءات ملموسة لمساعدة أصدقائنا الأوكرانيّين في قتالهم، من سيّارات الإسعاف إلى الدعم الحاسم للنّاجين من العنف الجنسيّ الذي ارتكبه الجيش الروسيّ"، من دون أن يضيفَ أي تفاصيل.



وكان ريشي سوناك أعلن خلال زيارته لأوكرانيا السّبت، عن مساعدة عسكريّةٍ تبلغُ قيمتها 50 مليون جنيه استرليني (57,4 مليون يورو) ومساعدات إنسانيَّة بقيمة 16 مليون جنيه استرليني (18,3 مليون يورو).


وتشمل المساعدة العسكرية "125 مدفعاً مضاداً للطائرات وتكنولوجيا للتصدي للطائرات المسيرة الفتاكة التي قدمتها إيران إلى موسكو، بما في ذلك عشرات الرّادارات والمعدّات الإلكترونيّة المضادّة للطائرات المسيرة".


وأعلنت لندن التي تعد من أكبر مُؤيّدي كييف مُنذ بدء الغزو الروسيّ في شباط الماضي، الأربعاء، عن إرسال مروحيّاتٍ لدعم الأوكرانيين.


كذلك، تعهّدت المملكة المتحدة تقديم 5 ملايين جنيه استرليني لمبادرةٍ تقودُها أوكرانيا من خلال برنامج الأغذية العالميّ التابع للأمم المتحدة، من أجل إرسال الحبوب الأوكرانية إلى البلدان المعرضة لخطر المجاعة مثل اليمن والسودان.