ماركات فرنسية تُقاطع الـBlack Friday

02 : 00

مرّةً جديدة، قاطعت ماركات ومنصات عدّة في فرنسا ما يُعرف بـ Black Friday (الجمعة الأسوَد)، لاعتباره ترويجا لفكرة الاستهلاك المفرط، واستثنت بذلك نفسها من يومٍ يُعَدّ من أكثر الأيام التي تدرّ أرباحاً على الشركات.



وللمرّة الأولى، لن توفّر eBay فرع فرنسا أيّ حسوم على المنتجات الحديثة، رغم التوقعات التي تشير إلى نجاحٍ كبيرٍ سيحققه هذا الحدث التجاري العالمي. وأفادت شركة «أريس إنترأكتيف» المتخصصة في دراسة الأسواق، بأنّ أكثر من نصف الفرنسيين يعتزمون شراء أغراض خلال الحدث، فيما يرفض ذلك 30% ولم يتّخذ 15% منهم قرارهم بهذا الشأن.



وفي قطاع الموضة، تظهر مبادرات مماثلة كتلك الخاصة بـ Vestiaire Collective التي تشكّل منصّةً لبَيع المنتجات المستعملة. كذلك أطلقت مواقع متخصّصة بالتجارة الإلكترونية في فرنسا، بينها Le Bon Coin، حملات تسويقيّة تروّج لفكرة أنّ الـ Black Friday «مُعتمد لديها خلال السنة كلها»، عبر مواقعها المُخصَّصة لبيع السلع المُستعمَلة. ولاقت هذه الخطوة إشادةً من جمعياتٍ بينها Extinction Rebellion. وتقول إيزابيل، وهي عضو في الجمعية إنّ «مجرد الحديث عن المقاطعة يشكّل ميزةً ترويجيّةً للعلامات التجارية، وهو تالياً بعيد عن التشجيع على تخفيف استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية، لكنّه يساهم في رفع الوعي».