بوحبيب عرض أزمة النازحين في اسبانيا ووقّع اتفاقية مع الصين

13 : 14

التقى وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بوحبيب نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريز في زيارة رسمية الى العاصمة الإسبانية مدريد، كما عقد جلسة حوارية مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان ماري كلوزه وأعضاء في اللجنة يُمثلون مختلف الأحزاب الإسبانية.




وشكر الوزير بوحبيب إسبانيا على دعمها السياسي والإقتصادي والإنساني للبنان مؤكداً ضرورة مواصلة تفعيل وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات، وعلى مساهمتها المهمّة والمستمرّة في قوات اليونيفيل من خلال الكتيبة الإسبانية فيها وقيادة اللواء الإسباني أرولدو لاثارو.


كما تطرّق الوزير بوحبيب الى التحديات المالية والإقتصادية التي يعاني منها لبنان، بالاضافة إلى تداعيات النزوح السوري الذي يُهدّد النموذج اللبناني.


وتمنّى بوحبيب على الجانب الإسباني إعطاء الأولوية لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم خلال إجتماعات الإتحاد الأوروبي والعمل من أجل وضع خارطة طريق لعودتهم الى ديارهم بطريقة آمنة وكريمة.




من جهته، أكّد الوزير الإسباني على إستمرار بلاده بدعم لبنان بكافة المجالات مبدياً تفهّمه لما يعانيه جرّاء أزمة النازحين السوريين ومُشدّداً على ضرورة إيجاد حلول للمشاكل الناتجة عنها كما رحّب بنجاح ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية وتداعياته الإيجابية في تحسين إقتصاد لبنان وتحقيق الاستقرار والإزدهار في المنطقة.


وتمنّى أن يتم إنتخاب رئيس جمهورية جديد وتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات في أقرب وقت ممكن للبدء بالإصلاحات اللازمة وتوقيع إتفاق مع صندوق النقد الدولي.


   


هذا ووقّع بوحبيب مع سفير الصين لدى لبنان تشيان مينجيان على اتفاقية تقضي بإعفاء حَمَلة الجوازات الديبلوماسية والخاصة والخدمة من متطلبات تأشيرة الدخول بين البلدين.

وبعد التوقيع تداول الوزير بو حبيب مع السفير الصيني في القضايا الثنائية وتمتين العلاقات بين البلدين.


وأكد بوحبيب أن مسألة اللاجئين في لبنان تتطلب تضافر وتعاون المجتمع الدولي على حل هذا الملف الذي يُرهق لبنان.



MISS 3