من انضمّ إلى قائمة اليونسكو للتراث غير المادي؟

02 : 00

شعوب "أرهواكو"

أدرجت منظّمة «اليونسكو» على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي للبشرية المعارف المتوارثة لدى أربع مجموعات من السكّان الأصليّين في سييرا نيفادا، أعلى سلسلةٍ من جبال الساحل في العالم بشمال كولومبيا.

وتعيش المجموعات الأصليّة الأربع، وهي «أرهواكو» و»كانكوامو» و»كوغوي» و»يوا»، في منطقة شاسعة تمتدّ من سواحل البحر الكاريبي وصولاً إلى قمم الجبال على ارتفاع 5770 متراً، فيما تحافظ على معارف أساسية للاهتمام بالطبيعة الأم والبشريّة والكوكب.

ومع أنّ المجموعات الأربع متمايزة إحداها عن الأخرى، إلّا أنّ روابط معيّنة تجمعها. ويسير أفرادها في المنحدرات الحادّة مُرتَدين ملابس تقليديّة بالأبيض الناصع فيما يحملون حقائب ظهر منسوجةً ويضعون قبعات من القش تكون بيضاء بالغالب. وتتولّى سفيرة كولومبيا لدى الأمم المتحدة ليونور زالاباتا، التي تنتمي إلى مجموعة «أرهواكو» وتُعتبر أول امرأة من السكان الأصليين تمثّل كولومبيا أمميّاً، رفع صوت نحو تسعين مجموعة من السكان الأصليّين في كولومبيا إلى العالم. ويشكّل هؤلاء 4.4% من سكان البلاد البالغ عددهم 50 مليون نسمة.

كذلك، أُدرج خبز الباغيت الشهير، نظراً إلى كونه رمزاً معبّراً عن الثقافة الفرنسية في العالم، وعنصراً أساسياً في الحياة اليوميّة للفرنسيين. ويشكّل هذا التصنيف تقديراً للمهارات الحرفية ولثقافة الباغيت، إذ تهدف المنظمة الدولية من قائمتها هذه إلى التعبير عن أهمية التقاليد وعن ضرورة الحفاظ عليها لا على المنتجات نفسها.

ويشكّل الذهاب إلى المخبز للتزوّد بالباغيت، كما يفعل 12 مليون مستهلك فرنسي يومياً، عنصراً متجذراً في المجتمع الفرنسي، وواحدةً من العادات المتأصّلة. ويصل عدد قطع الباغيت التي تُباع سنوياً إلى ستة مليارات. وكان الرئيس إيمانويل ماكرون دعم ملف الترشيح من خلال وصفه رغيف الباغيت الفرنسي بأنه عبارة عن «250 غراماً من السحر والكمال».