الإحتجاجات تهزّ السويداء: إقتحام "المحافظة" وحرق صور الأسد

02 : 00

أحرق المحتجّون أجزاء من مبنى المحافظة أمس (السويداء 24)

هزّت السويداء أمس احتجاجات عنيفة أدّت إلى سقوط قتيلين وإصابة 18 آخرين بجروح متفاوتة، بحسب شبكة "السويداء 24"، إذ اقتحم متظاهرون غاضبون مبنى المحافظة الحكومي، حيث أضرموا النار داخله وحرقوا صوراً للرئيسَين، الراحل حافظ الأسد والحالي بشار الأسد، ما أدّى إلى حصول هرج ومرج وسط أعمال شغب عنيفة، فيما أطلقت قوات الأمن المولجة حماية المبنى الرصاص لتفريق المتظاهرين.

وبينما تظاهر المئات احتجاجاً على تدهور الظروف المعيشية والاقتصادية، منادين بإسقاط نظام الأسد، قُتل محتجّ وشرطي. وأفاد مدير "المرصد السوري" رامي عبد الرحمن وكالة "فرانس برس" بـ"مقتل متظاهر على الأقلّ برصاص قوات الأمن بعد اقتحام مبنى المحافظة ونزع صورة كبيرة للرئيس بشار الأسد كانت معلّقة على واجهته".

وتحدّثت وزارة الداخلية السورية في بيان نقله الإعلام الرسمي عن مقتل عنصر أمن خلال محاولة متظاهرين اقتحام مبنى قيادة الشرطة المجاور لمبنى المحافظة. ووصف البيان المتظاهرين بأنهم "مجموعة من الأشخاص الخارجين عن القانون" مشيراً إلى أن "بعضهم يحمل أسلحة فردية".

وبدأت أعمال الشغب إثر وصول المتظاهرين إلى أمام مقرّ المحافظة، حيث حصل "توتر أمني بعدما هاجموا المبنى بالحجارة واقتحمه عدد منهم"، وفق المرصد. وتوتّر الوضع أكثر بعد إقدام عنصر أمني من قوات النظام على إطلاق الرصاص في الهواء لتفريق محتجّين تجمّعوا حوله، ما أثار غضب المتظاهرين الذين أحرقوا سيارته لتحصل بعدها أعمال شغب، بحسب "السويداء 24".

وبثّت "السويداء 24" مقاطع فيديو تظهر العشرات يهتفون "الشعب يُريد إسقاط النظام" أمام المحافظة، فيما يقف مقابلهم عدد من الضباط وعناصر الأمن السوري. وفي مقاطع أخرى، تظهر عربة عسكرية مصفحة وهي تحترق وإطارات مشتعلة في شارع رئيسي في المدينة. كذلك، تُسمع أصوات إطلاق رصاص كثيف. وانتشر عناصر قوات النظام في المدينة بعدما تمكّنوا من تفريق المتظاهرين.

وتعيش مدينة السويداء، ذات الغالبية الدرزية، كما معظم المدن السورية الأخرى واقعاً خدمياً متردّياً، ازداد سوءاً في الأسابيع الماضية تزامناً مع شحّ كبير في المحروقات دفع موظّفين وطلّاباً إلى عدم التوجه إلى أماكن عملهم ودراستهم في مدن عدّة، في حين أصدرت الحكومة خلال الأيام الماضية قرارات تقشفية عدّة مرتبطة بنقص المحروقات وزيادة ساعات التقنين الكهربائي.

MISS 3