روي أبو زيد

فنانو لبنان ومثقفوه: نكبة بكل ما للكلمة من معنى!

17 كانون الثاني 2020

10 : 56

التظاهرات مستمرّة على الأراضي اللبنانية. انتفض اللبنانيون وثاروا على الحرمان والفقر والفساد والجهل. لكنّهم في المقابل تعرّضوا أمس لعنف السلطة الذي طاول الصحافيين، المصوّرين وحتى الطّلاب والقصّر. الحكومة ستولد قريباً وحولها علامات استفهام كثيرة لتكون في الحقيقة قناعاً لـ"مهندسي" الدولة، أسيادها وأساتذتها! 




إعتبرت الإعلامية جومانا بو عيد عبر «تويتر» أنّ «المسخرة والوقاحة عند السياسيين واللي بمراكز بالدولة ما زالوا يتحدثون باسم الناس!» وتابعت: «ضاربهم الطرش والعمى مش شايفين الشارع! يا ريت بيضربهم الخرس وبيصمتوا على انواعهم وعلى اصنافهم. ما بعرف من أي صنف هؤلاء! و بيدافعوا بعدن عن حالن وبيتقاذفوا التّهم. #سلطة_معفنة #لبنان__ينتفض».




دعمت الفنانة مايا دياب الصحافة اللبنانية، وخصوصاً المراسلين والمصوّرين المنتشرين على كافة الأراضي الّلبنانية لتغطية وقائع الثورة. وغرّدت دياب دفاعاً عن تعرّض الصحافيين للعنف من قبل السلطة بالقول: «أنا مع حرية الإعلام واحترام الصحافة والصحافيين وضد هذا القمع الذي يمارس على ثكنة الحلو، صبايا، سيدات، شباب بالمستشفيات وبالمخفر، تحية لكل شخص على الأرض».




رأى الإعلامي جو معلوف عبر «تويتر» أنه «على نقابة المحامين التحرك قانونياً لحماية المتظاهرين السلميين وتحديداً القصّر وطلاب المدارس ومحاسبة المعتدين على المتظاهرين». وأضاف: «يكفينا ظهور بعض المحامين أمام الكاميرات وادعاء تحقيق الانجازات والبطولات من دون موقف رسمي وتحرك قانوني بعد أحداث البارحة حتى هذه اللحظة!».




غرّدت الممثلة باتريسيا قسيس شماس وقالت: «ألف كلمة قطّاعين طرق ولا كلمة خاضعين وتابعين وأزلام وفاسدين وسارقين». وأضافت في تغريدة أخرى: «بعد حكومة المستشارين يللي محضرينلنا ياها رح تفتحو ع حالكن بواب جهنم لأنو شبعنا إستخفاف بعقولنا وبتعبنا... و ما بقى عنا شي نخسرو».




غرّدت الإعلامية ريما نجيم وقالت: "ببلاد العالم بيتظاهروا ضد مطلب واحد إلّا عنّا:

كهرباء، ماء، إيجارات، مستشفيات، شؤون إجتماعية، بيئة، قضاء، معاشات، غلاء، أموال منهوبة، أحياء منكوبة، جوع، فساد، سرقة، مصارف، هدر، تهريب أموال، تربية وحكومة. نكبة بكل ما للكلمة من معنى!".




نشر الممثل وسام حنا مقطع فيديو على "تويتر" يُظهر اعتداء القوى الأمنية على الطلاب، وعلّق عليه قائلاً: "شو هالصبحية الحلوة... عم بمدوا إيدن على طلّاب وعلى ولاد. شي بشرف. لا لا شي عظيم وبكبّر القلب وبيرفع الراس!".



علق الممثل بديع أبو شقرا على مشاركة الطلاب في التظاهرات الأخيرة، وغرّد قائلًا: " الله حيّو الطلاب، انتو النوّاب وانتو السلطة... انتو الوطن" . 
















يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.