بالفيديو والصّور- رئيس الصين: يُمكننا تحقيق التّكامل الاقتصاديّ مع دول الخليج

21 : 28

في كلمةٍ ألقاها أثناء انطلاق القمّة الخليجيّة - الصينيّة من الرّياض، أكّد الرّئيس الصينيّ، شي جين بينغ، أنّ بلادَه ستُواصل دعمَها الثابت لأمنِ دول الخليج، وستُواصلُ استيرادَ النّفط بكميّاتٍ كبيرةٍ من دول الخليج.


كما وثمّن الرّئيس الصينيّ في افتتاح الكلمة جهودَ السّعودية لاستضافة أوّل قمّةٍ خليجيّة صينيّة.


وتابع: "مجلس التعاون الخليجيّ نجح في تخطي التحديات العالميّة"، مشيراً إلى أنّ الدول الخليجيّة والصين يمكنها تحقيق التكامل الاقتصاديّ والصناعيّ.


وأكّد الرئيس الصينيّ أنّ بلاده تتواصلُ مع مجلس التعاون الخليجيّ منذُ نشأته، مبيّناً أنّ على بلاده تعزيزَ الشّراكة الاقتصاديّة وتحقيق التكامل.



أضاف: "نُرحّب بمشاركة الدول الخليجيّة في مبادرة الأمن العالميّ"، وقال أيضاً: "نعملُ سويّاً على تحقيق مبدأ عدم التّدخل في شؤون الدول الأخرى".


وأردف قائلاً: "علينا تعزيزُ شراكتنا الاقتصاديّة وتحقيق التكامل ودفع التنمية".


وأشار الرئيس الصيني في كلمته إلى قيام بلاده بإنشاء مجلس استثمارٍ مع دول الخليج، وإنشاء المركز الخليجيّ الصينيّ للأمن النووي.


وقال شي: "إن بكين ستواصل استيراد كميات كبيرة من النفط من دول الخليج العربية وتعزيز وارداتها من الغاز الطبيعي المسال".


وأضاف: "ان البلدين شريكَين طبيعيَّين وسيتعاونان بشكلٍ أكبر في تطوير قطاع التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما".


وتابع: "إن الصين ستستغل بشكل كامل بورصة شنغهاي للبترول والغاز كمنصة لتسوية تجارة النفط والغاز باليوان".


وقال الرئيس الصيني إنّ "زيارته بداية لحقبةٍ جديدةٍ في العلاقات"، معبراً عن أمله في أن "تصبح القمتان العربيتان معالم بارزة في تاريخ العلاقات الصينية العربية".

 



يُشار إلى أن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، وصل إلى السعودية، الأربعاء، في زيارةٍ رسميّةٍ تستمرّ 3 أيام، يعقدُ خلالها لقاءاتٍ ثنائيّةً، ويشارك في 3 قممٍ، هي قمة سعوديّة - صينيّة، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني، ومشاركة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وقمّة خليجيّة - صينيّة في مشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجيّ، وقمة عربيّة - صينيّة في مشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.


MISS 3