أهم 7 أطعمة تمنعُ ظهور حب الشّباب

20 : 00

يتأثر ظهور حب الشّباب بعواملَ مختلفةٍ، منها الخلفيّة الوراثيّة، والسّنّ، والتّوتّر النفسيّ، والنظام الحياتيّ.


ويلعب العاملُ الغذائيّ دورَه أيضاً في زيادة ظهور البثور أو الحدّ منها. فما هي أفضل الأطعمة القادرة على تعزيز نضارة البشرة وحمايتها في هذا المجال؟


1- الفاكهة:

تُساعد الفاكهة الغنيّة بمضادات الأكسدة في الحدّ من شيخوخة البشرة، وأبرزها الخوخ والعنب الأحمر والتّوت والبرتقال والكيوي.


هذه الأنواع من الفاكهة الغنيّة بالفيتامين C، تحمي البشرة من ظهور الشّوائب، وبالتّالي تُعزّز إشراقها.


2- الخضار:

تتميّز الخضار الغنيّة بالفيتامين A بتجديدها خلايا البشرة والمحافظة على صحّتها، أمّا أكثرها فائدة في هذا المجال، فالخرشوف والسبانخ والبروكولي والفلفل الأحمر والجزر.


3-الأسماك:

هي من الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 والأوميغا 6، ما يجعلها تُحارب الالتهابات الجلديّة وتعتني بالبشرة التي تعاني من الشوائب. تحافظ الأسماك الدهنية (سردين، وماكاريل، ورنكة، وتونا، وسالمون) على صحة البشرة وتؤمن لها الوقاية التي تحتاجها كي تستعيد نضارتها وإشراقها.


4- الحبوب الكاملة:

تتميّز هذه الحبوب بغناها بالسيلينيوم، والبروتينات، والفيتامينB، والمغنيزيوم، وحتى مضادات الأكسدة ولذلك يُنصح بإدراج الأرز الأسمر، والمعكرونة السمراء، والبرغل، والكينوا ضمن النظام الغذائي اليومي للاستفادة من خصائصها الفعالة في مجال حماية البشرة من ظهور حب الشباب.


5- الشاي:

يُساهم الشاي الأخضر في الوقاية من ظُهور حب الشّباب ذات الأسباب الهرمونيّة من خلال الحدّ من ارتفاع مستوى الأندروجين. وهذا الأخير هو الهرمون المسؤول عن ظهور البثور على البشرة. ويُنصَح بإضافة القليل من مسحوق الكركم إلى الشاي الأخضر لتعزيز المفعول المضادّ للالتهابات لهذا المشروب.


6- الفاكهة المجففة:

تُشكّلُ الفاكهة المجفّفة وجبة خفيفة مثاليّة للوقاية من حب الشّباب، أمّا المكسرات النيئة فهي غنيّةٌ بالفيتامينات من فئة A وC وE بالإضافة إلى الزّنك والسيلينيوم، ما يُساعد على حماية البشرة من الالتهابات وتعزيز شبابها.


7- الزّيوت:

تعملُ الزّيوت النباتيّة على تعزيز نضارة البشرة، وأبرزها: زيوت الزيتون، والجوز، والكتان، والعنب فهي غنيّةٌ بالحوامض الدهنيّة من فئة أوميغا 3 وأوميغا 6.

ويُنصح بإضافة هذه الزيوت بكميّاتٍ صغيرةٍ إلى الطّعام، على أن تكون معصورةً على البارد لطعم أفضل وقيمة غذائية أعلى.


- ماهي الأطعمة المُسبّبة لحب الشباب؟

توصي القاعدة العامّة بضرورة الابتعاد عن الأطعمة التي ترفع مستوى السّكر في الدم واستبدالها بأطعمة تتمتّع بمفعولٍ عكسيّ في هذا المجال.


فالأطعمة الغنيّة بالسّكر السّريع مثل الحلويات، والسّكاكر، والشّوكولا، والمشروبات الغازيّة المحلّاة ترفع من نسبة السّكر في الدم وتُعزّز ظهور حب الشّباب.


ويؤدّي التّخفيض في استهلاكها إلى تحسين نوعيّة البشرة بشكلٍ مباشر. يُنصح أيضاً بالحدّ من استهلاك الوجبات السريعة واستبدالها بأطعمة صحيّة غير مصنّعة، كما ويُنصح بالحدّ من استهلاك الألبان والأجبان الحيوانيّة كونها غنيّة بالحوامض الدهنيّة التي تعزّز ظهور حب الشّباب، على أن يتمّ الاكتفاء باستهلاك الحدّ الأدنى منها الّذي يؤمن حصول الجسم على حاجته من الكالسيوم.