روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: أحرقتم لبنان!

20 كانون الثاني 2020

09 : 41

وسط بيروت بعد الأحداث الأخيرة (رمزي الحاج)
لن يحتمل الّلبنانيون بعد اليوم نير سلطة فاسدة تحكمهم وتتحكّم بهم منذ سنوات. يئسوا، سئموا، فانتفضوا! "يا قاتل يا مقتول" خصوصاً وأنّهم خسروا كلّ شيء: كرامتهم، كينونتهم، أحلامهم ومستقبلهم!

السلطة تحرق الخيَم لكنّها أحرقت قلوب الثّكالى سابقاً...

السلطة تضرب المتظاهرين، لكنّها ضربت بعرض الحائط مفاهيم الإنسانية سابقاً...

السلطة تخرق قدسيّة الثورة، لكنّها خرقت القوانين والدساتير والأملاك العامة، والثروة الوطنية، والآثار والبيئة والطبيعة والوطن سابقاً...

لم نعد نملك شيئاً لأنهم هدّموا كلّ شيء، سرقونا من أنفسنا وحوّلوا وطننا الى سجن واسع نعيش فيه لنموت كلّ يوم ألف ميتة! لكن الشعب لم ولن يستسلم!




علّق الفنّان راغب علامة على الأحداث الأخيرة التي شهدها وسط بيروت، موجّهاً سهامه باتّجاه الطبقة السياسية التي اعتبرها أنّها «نفّذت تهديد العدو الصهيوني بإعادة لبنان عشرات السنين إلى الوراء». فغرّد قائلاً: «بيروت تحترق... إنّه صراع بين شعب لم يعد يملك أيّ شيء إلا الذلّ والقهر! بالنسبة له الحياة تشبه الموت! وبين طبقة سياسية لن تستطيع العيش بدون التسلّط والنهب والسيطرة على كلّ مقاليد الحكم خوفاً من انتقام الشعب! طبقة سياسية نفّذت تهديد العدو الصهيوني بإعادة لبنان عشرات السنين إلى الوراء».



علّقت الفنانة إليسا عبر «تويتر» على الاحداث التي حصلت في وسط بيروت وقالت: «‏يللي عم يصير مقرف ووقح. كيف بيرضو مسؤولين من راسن لأصغر واحد فيهن يصير بشعب واحد الشي اللي عم يصير هلق؟ العالم عم تنتفض ع فسادكن. ولّعتو بيروت بحقدكن وقرفكن. استحوا فلو كلكن يعني كلكن بقا».



نشر الممثل بديع أبو شقرا صورة يظهر فيها مشاركاً بالأحداث الأخيرة التي حصلت في بيروت، وغرّد قائلاً: «اليوم بيروت حلوة، بيروت حقيقية، هودي اللي عمبتسمّوهن زعران عمبيضحّوا بعيونن ليبنوا بلد بوج الزعران الحقيقيين اللي ناهبين ومسيطرين».



غرّدت الإعلامية ديما صادق كاشفةً عن زيارتها الخندق الغميق، فقالت: «في 10 كانون الثاني انتشرت صورة لي في الخندق الغميق التقطت من دون معرفتي، مع تقرير مفصل عن كيف دخلت. نعم دخلت الخندق الغميق في هذا اليوم (وغيره من الأيام لاحقاً لكن من دون لفت الأنظار). نعم كان دخولي شبه سري. نعم قمت بجولة. ولكن لا ليس لطلب رضى سياسي كما روّجت الأجهزة الأمنية. لماذا وكيف. أُعلن التفاصيل غداً».



وجّهت الممثلة رولا شامية، عبر «تويتر»، رسالة إلى رئيس الجمهورية ميشال عون من دون أن تسميه: «عشنا أيام حرب وذلّ بوقت التحرير وإلغاء وما عرفنا كيف الله خلصنا، رجعت تعيّشنا نفس الأيام لي عشناها مع اكثر ذل وقهر، وإفلاس الشعب والدولة، لأيمتى يعني!! ما شبعت؟!! بعتذر بس توعى تبقى خلي حدا يخبرك... #لبنان».




غرّدت الممثلة باتريسيا شماس وقالت: "يللي عم يزايد اليوم ويبكي على الحجر والقزاز المكسور يللي نحنا معمرينو من تَعَبنا بحب ذكرو إنو في ناس ما عندا حجر فوق راسا ولا عندا مطرح تأوي ولادا فيه وانحرمت حتى من لقمة العيش لأنو هيدا النظام الفاسد خسرنا كل شي بس رح نضل نثور ت ما نخسر كرامتنا.#بيروت"



رأت الممثلة الكوميدية عايدة صبرا عبر «تويتر» أنّ «الناس بعدهن كتير مهذبين قدام فجور حكام لبنان «المرتزقة»، اللي بعد ما وعيوا إنو الشعب مذلول ومقهور وممسوح بالأرض وما رح يموت عالبطيء من دون إزعاج!» وأضافت: «#لبنان__ينتفض #لبنان_يثور #كلن_يعني_كلن #مستمرون #ثورة_لبنان #ثورة».


توجّه نقيب الممثلين السابق جان قسيس الى السلطة الحاكمة عبر «تويتر» بالقول: «شكراً لكم يا حكّام المدن المحترقة. شكراً لكم يا زعماء الشعب المذبوح. «نيرون» فخورٌ بكم. هو أحرق روما، وأنتم أحرقتم بيروت، أحرقتم لبنان. لا تفرحوا... فجهنّم تنتظركم، وستحترقون بنارها التي لا تنطفئ».


















MISS 3