روبوت طائر يحرز تقدماً هائلاً...

11 : 45

ظهر روبوت جديد يشبه الحشرة ويعمل بالطاقة الشمسية، ويبدو أنه أخفّ آلة قادرة على الطيران من دون الاتصال بمصدر طاقة حتى الآن! إنّه روبوت RoboBee X-Wing الذي يزن 259 ملغ فقط، وله أربعة أجنحة تتحرّك 170 مرة في الثانية! تبلغ المسافة الفاصلة بين الأجنحة 3.5 سنتم.


ابتكر نواه جافيريس وزملاؤه في جامعة "هارفارد" هذا الروبوت الطائر. يمكن التحكم بأجنحته عبر صفيحتين على شكل عضلات تنقبضان حين يمر التيار الكهربائي عبرهما، ويعمل الجهاز بست خلايا شمسية ضئيلة.
تبدأ أجنحة الروبوت بالخفقان عند تعرّضها للضوء. لكن لم تخضع الآلة للاختبار حتى الآن إلا في المختبر، حيث تعمل على الهالوجين وإضاءة مزوّدة بصمام ثنائي باعث للضوء.


يبقى نطاق الروبوت محصوراً بسبب موقع الإضاءة الاصطناعية، لكنه يطير لنصف ثانية تقريباً قبل أن يغادر مجال الإضاءة. يحتاج الجهاز راهناً إلى ثلاثة أضعاف قوة أشعة الشمس الطبيعية، لذا لا يستطيع الطيران في الخارج بعد.


يقول جافيريس إن الروبوت سيتمكن يوماً من مراقبة البيئة أو التجول ضمن مساحات صغيرة: "الجهاز خفيف جداً مقارنةً بحجمه. يمكنه أن يغطّ على ورقة شجرة عند الحاجة، بينما تكون المروحية الرباعية التجارية أثقل من أن تقوم بذلك".


في النسخ المستقبلية، يأمل الباحثون في أن يُمكّنوا الروبوت من الطيران تحت أشعة الشمس وينوون تزويده بآليات استشعار.


MISS 3