ديوكوفيتش يُحقّق فوزه الـ900 في مسيرته

صعود فيديرير وأوساكا وبارتي وسيرينا وفينوس تودّع مجدداً من الدور الأوّل

14 : 50

بارتي تصافح تسورينكو بعد المباراة (أ ف ب)
حققت كلّ من اليابانية ناومي أوساكا حاملة اللقب والأميركية سيرينا وليامس والسويسري روجيه فيديرير بداية جيدة في منافسات اليوم الأول من بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم في كرة المضرب، والتي شهدت تأجيل العديد من المباريات بسبب المطر.

في الوقت الذي كانت فيه المخاوف مركزة على التلوّث بسبب دخان الحرائق الهائلة التي تشهدها البلاد منذ أشهر عدة، كان المطر سبباً في تأجيل 32 مباراة كانت مقررة على الملاعب غير المتوفرة على أسقف متحركة على غرار الملاعب الرئيسية الثلاثة للبطولة والتي استمرت فيها المنافسات.

وخسر كل من الصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل اللقب والأسترالية أشلي بارتي مجموعة قبل أن يحجزا بطاقتيهما الى الدور الثاني.

واستهلت أوساكا المصنفة رابعة حملة الدفاع عن لقبها بنجاح بفوز سهل على التشيكية ماري بوزكوفا 6-2 و6-4 في 80 دقيقة.

وتلتقي أوساكا التي توجت بلقب العام الماضي على حساب التشيكية بترا كفيتوفا، في الدور الثاني مع الصينية سايساي زهانغ.

ونجت بارتي المصنفة أولى من فخ الأوكرانية ليسيا تسورينكو عندما قلبت تخلفها أمامها 5-7 إلى فوز 6-1 و6-1.

وفاجأت تسورنكو بارتي بكسبها المجموعة الاولى 7-5، لكن صاحبة الأرض ابنة الـ23 عاماً، قلبت الطاولة في مصلحتها بحسمها المجموعتين الثانية والثالثة بسهولة كبيرة وبنتيجة واحدة 6-1.

وقالت بارتي، الساعية لأن تكون اول أسترالية تفوز باللقب منذ مواطنتها كريس أونيل العام 1978، إنها شعرت بأن "المباراة كانت دائماً تحت سيطرتي، على رغم البداية غير الموفقة".

وحجزت الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس (38 عاماً) بطاقتها الى الدور الثاني بفوز سهل على الروسية اناستازيا بوتابوفا المصنفة تسعين عالمياً 6-صفر و6-3.

واحتاجت سيرينا، التاسعة عالمياً والساعية الى معادلة الرقم القياسي في عدد الالقاب في البطولات الكبرى (24) والذي تحمله الاسترالية مارغريث كورت، الى 58 دقيقة فقط للتغلب على بوتابوفا، لتضرب موعداً مع السلوفينية تامارات زيدانسيك السبعين أو الكورية الجنوبية نا-لاي هان الـ179 والمشاركة ببطاقة دعوة. وتوّجت سيرينا بطلة 7 مرات في أستراليا آخرها في 2017 على حساب شقيقتها فينوس، وكان الاخير لها أيضاً في البطولات الكبرى حيث خسرت بعد ذلك أربع مباريات نهائية في "الغراند سلام"، ولم تفز خلالها حتى بأي مجموعة.

وكررت اللاعبة الأميركية الواعدة كوري غوف (15 عاماً) إنجازها في الدور الأول لبطولة ويمبلدون العام الماضي عندما أطاحت بمواطنتها المخضرمة فينوس وليامس (39 عاماً) من الدور الأول، وأخرجتها من الدور ذاته في البطولة الأسترالية بالفوز عليها 7-6 و6-3.

وتلتقي غوف المصنفة 67 عالمياً مع الرومانية سورانا سيرستيا.

وتعتبر غوف أصغر لاعبة تشارك في بطولة أستراليا، ويفصل 24 عاماً بينها وبين فينوس، الأكبر في النسخة الحالية والمصنفة 55 عالمياً وصاحبة سبعة ألقاب كبرى (5 في ويمبلدون و2 في فلاشينغ ميدوز).

وهي المرة الخامسة التي تخرج فيها فينوس من الدور الاول للبطولة الاسترالية بعد الاعوام 2006 و2014 و2016 و2018، علماً أنّ افضل نتيجة لها في ملبورن المباراة النهائية في العامين 2003 و2017 وخسرتهما أمام شقيقتها سيرينا.


الرجال

وعند الرجال، حجز فيديرير الثالث بطاقته بسهولة بفوزه على الأميركي ستيف جونسون 6-3 و6-2 و6-2.

واحتاج فيديرير الى 81 دقيقة فقط للتخلص من عقبة جونسون وتحقيق فوزه الـ98 في البطولة الاسترالية، التي توّج بلقبها ست مرات آخرها العامين 2017 و2018، قبل أن يخرج من الدور الرابع في العام الماضي على يد اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس.

ولم يخض فيديرير أي مباراة قبل البطولة الأسترالية خلافاً لعدد كبير من اللاعبين المشاركين في الجدول الرئيسي في ملبورن.

ويلتقي فيديرير في الدور الثاني مع الصربي فيليب كرايينوفيتش الـ41 أو الفرنسي كونتان هاليس الـ153 والصاعد من التصفيات، واللذين توقفت مباراتهما بعد الشوط السادس (3-3) وتأجلت إلى اليوم بسبب المطر.

وبلغ ديوكوفيتش المصنف ثانياً الدور الثاني، على رغم خسارته مجموعة أمام الألماني يان-لينارد شتروف محققاً فوزه الـ900 في مسيرته الاحترافية. وحسم ديوكوفيتش المجموعة الاولى بصعوبة بعد اللجوء إلى شوط فاصل 7-6، وخسر الثانية بسهولة 2-6 قبل أن يضرب بقوة في الثالثة (6-2) والرابعة (6-1). واحتاج ديوكوفيتش، الساعي للقبه الثامن في ملبورن والسابع عشر في "الغراند سلام"، إلى ساعتين و16 دقيقة لانهاء المباراة، ليضرب موعداً مع الياباني تاتسوما إيتو المشارك ببطاقة دعوة أو الهندي براجنيش غانيسواران.

وقال ديوكوفيتش (32 عاماً) بعد المباراة: "أنا فخور جداً بالفوز الرقم 900، وأتذكر أنه عندما بدأت التنس في الرابعة من العمر، لم يكن هناك تقاليد للعبة كرة المضرب في صربيا بعد. بدا الأمر وقتها مستحيلاً، لكننا هنا...".

واعرب الصربي عن سعادته للعودة الى أستراليا وقال: "أنا سعيد بالعودة لهذا الملعب حيث حققت أكبر قدر من النجاح في حياتي المهنية إلى حد بعيد". وبلغ تسيتسيباس السادس الدور الثاني بفوز سهل على الإيطالي سالفاتوري كاروزو 6 - صفر و6-2 و6-3، ليضرب موعداً مع الألماني فيليب كولشرايبر أو الأميركي ماركوس جيرون.

ويسعى تسيتسيباس الذي بلغ نصف النهائي العام الماضي، لأن يصبح أصغر لاعب يحرز لقب البطولة الاسترالية منذ الصربي نوفاك ديوكوفيتش 2008، وبالتالي كسر سيطرة الثلاثة الكبار (ديوكوفيتش وفيديرير والاسباني رافايل نادال) على الألقاب الكبرى.

وخرج المصري محمد صفوت المصنف 173 عالمياً من الدور الاول بخسارته بصعوبة أمام الفرنسي غريغوار بارير 7-6 و6-7 و4-6 و6-7.

MISS 3