رئيس جنوب أفريقيا مصمّمٌ على البقاء في السّلطة

15 : 52

بدا رئيسُ جنوب أفريقيا الّذي يتمتَّع بدعمٍ رسميّ من الحزب الحاكم، مصمّماً على البقاءِ في منصبه في مؤتمر حزب المؤتمر الوطنيّ الأفريقيّ الذي يفترض أن يختارَ في نهاية الأسبوع رئيسه الذي سيكون رئيس البلاد المقبل أيضاً.


ويتمتّع سيريل رامابوزا (70 عاماً) بفرصةٍ جيّدة للفوز بولاية ثانية. فهو المرشح الأوفر حظّاً للبقاء على رأس المُؤتمر الوطنيّ الأفريقي الذي اختار رؤساء جنوب أفريقيا منذُ إحلال الديمقراطيّة في البلاد قبل 28 عاماً.


وقد نجح في تمرير الرّسالة بوضوحٍ في خطابٍ طويلٍ، ألقاه الجمعة، في افتتاح المؤتمر، وتحدّث فيه عن التحديات التي يجب مواجهتها وكذلك النجاحات التي حققتها ولايته الأولى، مؤكّداً أهميّة الاستمرارية.


لكنّه اعترف بأنّ مواطنيه "يتوقعون منّا أن تكون لدينا الشجاعة والصدق للاعتراف بعيوبنا وتصحيحها".


وبعد ثلاثين عامًا من انتهاء الفصل العنصريّ، تعاني البلاد من معدلات بطالة وجريمة مرتفعة وتزايُد الفقر وعدم المساواة وانقطاعات قياسيَّة في التيار الكهربائيّ مع تفاقم أزمة الطاقة.


ويفترض أن يشارك نحو 4500 من ممثّلي حزب المؤتمر الوطنيّ الأفريقي جاؤوا من المقاطعات التّسع بالبلاد في مركز للمؤتمرات في إحدى ضواحي جوهانسبرغ، في تصويتٍ حاسمٍ تمهيداً للانتخابات العامة لعام 2024.


وشهد المؤتمر الذي يفترض أن يستمرّ خمسة أيام تأخيراً حتّى الآن.


وصرَّح المتحدثُ باسم الحزب عاموس فاغو، صباح السبت، وقال إنّ "التَّصويت سيجرى اليوم ما لم يحدث غير ذلك".


والمنافس الوحيد لرامابوزا حالياً هو وزير الصحة السابق زويلي ماخيزي (66 عاماً) الذي يتقدَّم عليه الرَّئيس الحالي بفارق كبير.

MISS 3