قبل زيارة وفد الوكالة الذريّة.. إيران تُعلن زيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم

16 : 39

أعلنت ايران، السّبت، عشيّة زيارةٍ لخبراء من الوكالة الدوليّة للطّاقة الذرّيّة أنّها زادت قدراتها على تخصيب اليورانيوم.


وقال محمد إسلامي، رئيس منظّمة الطّاقة الذريّة الايرانيّة، كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانيّة الرسميّة: "حالياً، وصلت قدرةُ التخصيب في البلاد إلى أكثرَ من الضّعفَين ممّا كانت عليه طوال تاريخ هذه الصناعة".


أضافَ أنَّ "الطَّاقة النوويَّة وإنتاج الكهرباء الذّرّيّة يُشكّلان إدخاراً كبيراً للبلاد وهما فعّالتان لخفضِ استهلاكِ الوقود الاحفوريّ وليس المُتجدّد وتقديم حلول للمشاكل البيئية".


وأعلنت الوكالةُ الدوليَّةُ للطّاقة الذريّة، الأربعاء، أنَّ فريقاً تقنيّاً تابعاً لها سيزورُ طهران الأحد، سعياً لتسويةِ أزمةٍ تعودُ لسنواتٍ وتتعلَّق بالتحقيق بشأن العثور على جزيئات يورانيوم في مواقعَ لم يُصرَّح عنها، في إيران.


ومنذُ سنوات تطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية طهران بإعطاء تفسيرٍ لوجودِ يورانيوم في 3 مواقعَ غير مصرّح عنها وطلبت الوصول إلى مواقع وموادّ وجمع عينات.


ومن غير المُتوقَّع أن يزورَ رئيسُ الوكالة رافايل غروسي إيران هذه المرة.


في 9 كانون الأوّل، قال إسلامي إنَّ آثارَ اليورانيوم المخصب الّتي عُثِرَ عليها في إيران، استقدمت إلى البلاد من الخارج.


وفاقم العثور على آثار لموادّ نوويّة في مواقع غير مصرّح عنها التعقيدات التي تحول دون إحياء الاتّفاق المبرم في العام 2015 بين الدول الكبرى وإيران حول برنامجها النوويّ الّذي يترنّح منذُ العام 2018 بفعلِ انسحابِ واشنطن منه في عهد دونالد ترامب الذي كان حينها رئيساً للولايات المتحدة.