روي أبو زيد

فنانو لبنان ومثقفوه: لهالدرجة الكرسي والمناصب عِمْيِت قلبكم؟!

22 كانون الثاني 2020

10 : 08

لبنان... قطعة يتناتشها السياسيون ويختلفون على حجم كلّ قطعة! مشهد "سريالي" بتنا نعيشه يومياً.. ثمانية وتسعون يوماً لم توصل صراخ الناس الى آذان المسؤولين. أسعار المحروقات ارتفعت، والأموال ابتلعتها المصارف. ينهش الفقر أكثر من خمسين بالمئة من الشّعب: لبنانيون ينتحرون، يهاجرون أو يعيشون من قلّة الموت في بلد يخيّم عليه شبح اليأس والألم..




أعربت النجمة أمل حجازي، عن غضبها من الأوضاع المستجدة على الساحة اللبنانية، وقالت في تغريدة نشرتها عبر حسابها الخاص على تطبيق «تويتر»: «ولك تفو عليكن لهالدرجة الكرسي والمناصب عميت قلبكم !! لعنة الله عليكم يا دولة العار».

وأضافت في تغريدة أخرى: «في كثير عم بحطّوا فيديوات عن طريقة تعامل الشرطة الفرنسية مع المتظاهرين! على انو معاملة المتظاهرين بالضرب شي طبيعي! لو نحن عنّا حقوق متل الشعب الفرنسي منقبل تدعسونا مش بس تضربونا!»



رأى مدير مجموعة قنوات MBC علي جابر أنّ البعض «اتّهم المتظاهرين بالتبعية للسفارات، أنا أتّهم السفارات بالتواطؤ مع السلطة ضد المتظاهرين. سكوت السلك الديبلوماسي والأمم المتحدة وحقوق الإنسان والصحافة الأجنبية، ودافوس..أي ما يسمى بالمجتمع الدولي، عن العنف ضد المتظاهرين هو مريب وخبيث ومؤسف. شباب لبنان وحده، نحن معه. #لبنان_ينتفض»



أعرب الإعلامي وسام بريدي عن احترامه الكبير لنقيب المحامين ملحم خلف، واصفاً إيّاه بـ «الرجل الحلم».وغرّد قائلاً: «هذا الرجل صورة عن لبنان يلي منحلم في، انسان يؤمن بانسانيته سبيل للتعامل مع الآخر». وتابع: «لبنان في مليون ملحم، ومعهم نبني لبنان الحلم الذي نطمح له بعيداً عن المحاصصة والمصالح والزبائنية».



ردّت الإعلامية ديما صادق على الناشطة في التيار الوطني الحر مي خريش بعد تغريدة الأخيرة التي اعتبرت فيها أنّ «من يقوم بحملة ضدّ الوزير جبران باسيل إثر مشاركته في مؤتمر #دافوس هو متآمر ومشارك في حملة صهيونيّة». وأعربت صادق عن تساؤلها وقالت: «اللي بينتقد جبران و بيدعم هاشتاغ #جبران_باسيل_لا_يمثل_لبنان بكون صهيوني؟ حدا يخبرها انه نحنا اللي منقول انه عداءنا مع اسرائيل ايديولوجي ونهائي، وأن الصهر المعجزة هو اللي داير ليل نهار يقول ما عندوش مشكل مع اسرائيل ايديولوجي ولا ابدي».



أشار الكاتب مروان نجار عبر «تويتر» الى أنه «في البلد مجموعة من المرضى تثير فينا الشفقة منذ اكثر من 3عقود»، وأضاف: «كنّا ولا نزال نتفهّم وساخة ألسنتها لكثرة ما رأيناها تلعق أحذية زعمائها والأقربين. لكنّ ما يثير دهشتنا ويقلقنا وساخة قلوبها في الظروف القاسية التي يعانيها البلد والتي لا يشعر بخطورتها منتعلو الأحذية ولا لاعقوها».



غرّد المخرج ناصر فقيه وقال: «كل شخص عم بيحاول يلاقي حِجّة لإظهار الثورة انو سيئة (مرّة انو هاآرتس عم تنقل ومرّة انو الهدف تدمير بيروت) هو العميل والخائن والمرهون للخارج مش الشباب يلّي عالارض يلّي عم بيطالبوا بحقوقنا كلنا».



توجّه الإعلامي يزبك وهبة الى السلطة الحاكمة عبر «تويتر» بالقول: «#لبنان.. يا أيّها العاملون على تأليف #الحكومة تذكّروا أنكم في طائرة ٍ قد ينفد وقودها في أي لحظة وأنتم مختلفون من يجلس business ومن يرفض الجلوس economy».



علقت الفنانة مايا دياب على موضوع الرصاص المطاطي الذي تم استخدامه بوجده الثوار والذي أصاب متظاهرين من مسافات قريبة في الاشكال الذي وقع بينهم وبين القوى الأمنية في وسط بيروت. وأعربت دياب عن غضبها عبر "تويتر" قائلة: "لأنو هارصاصة اللي عبالك تخرق القلب وهي فعليًا ما بتخرقه عم بتصوّبها ع قلب عيوننا تتخرقه. روح فش غلّك بزعيمك اللي ما فيك تحط عينك بعينه مش بخيك اللي ما بقى فيك تحطّعينك بعينه." 

















MISS 3