روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: #حكومة_الفشل

23 كانون الثاني 2020

11 : 45

تشكّلت الحكومة بعد تسع وتسعين يوماً من الثورة... الكلّ يترقّب عملها رغم أنها لم تنَل ثقة اللبنانيين جميعاً مع ولادتها. شعور غريب مختلط بالشك والخوف من المجهول، خصوصاً وأنّ الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في البلاد متردّية جداً.يبقى أن نأمل بأن يلتفت الوزراء الجدد بسحر ساحر الى الشعب المسكين فيسمعون صرخاته ويلبّون مطالبه بعد طول عناء.





عبّر الفنان راغب علامة عن استيائه من تركيبة الحكومة الحالية، معتبراً أنّها لن تكون الخلاص للبنان في الوضع الراهن. وغرّد قائلاً: «الله يستر... ربنا الوحيد اللي عارف لوين رايحين! الله يستر لأن الشعب رافض كل هذا الطقم السياسي الفاسد الذي أوصلنا الى الحضيض والى الإنهيار».

وتساءل في تغريدة أخرى: «هل ستستطيع الحكومة الجديدة أن تنقذ البلد في ظل مجلس نيابي فاسد وفاشل؟ الإنقاذ لن يتم إلا بانتخابات نيابية مبكرة على أساس قانون جديد على مستوى الوطن، لا على مستوى الطوائف والمناطق. #حكومة_الفشل».



غرّدت الإعلامية كارين سلامة تعليقاً على الحكومة الجديدة وقالت: «طيب قلبنا انطفى اوك، ويمكن كثار بدهم حكومة وتعوا نشوف شو رح تعمل، بس وين الشخصيات يللي ما خصها بالاحزاب ؟ يا عمي انا بحلم ولا بعلم؟ يا عمي انتوا شو؟ يللي اختشوا ماتوا!».



رأى الممثل الكوميدي نعيم حلاوي عبر «تويتر» تعليقاً على تأليف الحكومة: «أنا لو مطرح وزير الزراعة والثقافة، اذا سألوني عن خطة العمل يللي رح اشتغل ع أساسها كنت بقلّن: يقول الأديب والمفكر والفيلسوف جبران خليل جبران إن العمل الممزوج بالحب هو أن تنثر البذور في حنان، وتجمع حصادك في فرح، كما لو كانت الثمار سيأكلها من تُحِب».



تساءلت الممثلة باتريسيا شماس عن مسار الأوضاع الحالية وغرّدت قائلة: «هلق إذا سقطت #حكومة #حسان_دياب بهاليومين بيضل يقبض كل الحياة؟»

وأضافت في تغريدة أخرى: «يعني إذا إختصاصيين وهيك! يا جماعة دميانوس قطار إختصاصي بالإقتصاد ما هيك؟؟ #حكومة_جديدة».



أعرب الإعلامي جيري غزال عن سخريته من الحكومة الحالية وقال عبر «تويتر»: «شيلو المزح ع جنب، قديش بدو يكون مستوى الغبا حتى يقتنعو إنو رح يقدرو يستغبو الناس ويجمعو وزارة ثقافة ووزارة زراعة بمطرح واحد؟ أكيد عم يتغابو، لأنو مستحيل، مستحييييل يكون في حدا هلقد غبي! #حكومة_الفشل».



أعربت الممثلة عايدة صبرا عن انتقادها من التشكيلة الحكومية الجديدة، وخصوصاً حقيبة الدفاع. وغرّدت قائلة: «بما إنو وزيرة الدفاع اختصاصها صيدلة، بكرا بتطرق الطيران المعادي إبرة بتسقطلو حرارته».



أعرب الممثل وسام حنا عن غضبه من الحكومة الجديدة، وغرد قائلًا: "يا رب اعطيني ثقة حسان دياب عم يحكي مفكر حالو المخلص المنتظر ولا كأنوا في ثورة وبلد خربان وناس ما بدها ياه يا عيب الشوم يلي استحوا ماتوا وحياة عيونك يا حسان، صدقني ما حدا بدو يشوفك أو يسمع بيانك. على الأكيد بدنا نشوف الناس يلي بالطرقات لانو هني لبنان. #حكومة_الفشل".



غرد نقيب الممثلين السابق جان قسيس وقال: "الثورة قامت أولًا على الفاسدين وناهبي المال العام... في لقاء الرئيس حسان دياب مع الاعلاميين بعد تشكيل الحكومة، دارت الأسئلة حول مسائل عامة، ولم يوجّه غاليه سؤال واحد حول استرجاع المال المنهوب ومحاكمة الفاسدين. غريب!" 











MISS 3