لا تتجاهلوا هذه التغيّرات الجلدية!

13 : 30

الجلد أكبر عضو في جسمك ويجب أن تراقبه طوال الوقت كونه يقدم لك مؤشرات مهمة حول صحتك عموماً. لكن لن يسهل عليك أن تفسّر جميع المظاهر التي تلاحظها لأن التغيرات الجلدية قد تنجم عن أسباب متعددة.

إذا شعرتَ بحكّة جلدية في كل مكان، قد تتراوح الأسباب المحتملة بين جفاف الهواء والفشل الكلوي. في مطلق الأحوال، من الأفضل أن تستشير الطبيب العام أو اختصاصي الجلد حول أي ظاهرة غير اعتيادية. منعاً للشعور بقلق غير مبرر، لا تفكّر فوراً بأسوأ السيناريوهات المحتملة.

مع ذلك، تشير تغيرات جلدية محددة إلى مشكلة جدّية في معظم الحالات. يبحث معظم الناس عن أي مؤشرات محتملة على سرطان الجلد، مثل القروح التي لا تُشفى والشامات المتقيحة والنازفة، أو تلك التي يتغير لونها أو حجمها أو شكلها. في ما يلي مجموعة من الحالات التي تشير إلى مشاكل تتجاوز حدود البشرة!

التهاب الجلد الحلئي الشكل (Dermatitis Herpetiformis)

يشير هذا المرض الجلدي المزمن إلى الداء البطني. قد تكون مصاباً به إذا ظهرت نتوءات وقروح تثير الحكّة على المرفقين أو الساعدين أو الركبتين أو المؤخرة.

من اللافت ألا يتعرض المصابون بالتهاب الجلد الحلئي الشكل للأعراض التي تترافق دوماً مع الداء البطني على مستوى المعدة. وحين تظهر تلك الأعراض، تكون خفيفة وتشمل الإسهال ووجع البطن والتشنجات. مع ذلك، قد تصاب أحياناً بأضرار معوية ويزيد خطر إصابتك بسرطان الغدد الليمفاوية وأنواع أخرى من سرطان الدم. يبدو أن تبنّي حمية غذائية صارمة وخالية من الغلوتين يُخفّض هذا الخطر. بعبارة أخرى، يجب أن تتأكد من إصابتك بالتهاب الجلد الحلئي الشكل وتسيطر عليه. يستطيع الطبيب أن يأخذ خزعة من الجلد بحثاً عن أجسام مضادة معينة لتشخيص الحالة بدقة.

تقرّن كف اليد (Tripe Palms)


حين يصبح كف يدك سميكاً ومخملياً وتبدو الخطوط والتعرجات فيه بارزة بشكلٍ مفرط، تكون مصاباً على الأرجح بتقرّن كف اليد. تبقى هذه الحالة نادرة، لكنها ترتبط عند ظهورها بالسرطان في 90% من الحالات (سرطان الرئة أو المعدة في معظم الأوقات). لا أحد يعرف بعد كيف تصاب أنسجة اليد نتيجة ورم في منطقة أخرى من الجسم. في مطلق الأحوال، قد يظهر تقرن الجلد قبل أعراض أخرى ويعطيك إنذاراً أولياً بضرورة تقييم وضعك.


اليرقان (Jaundice)

يكون اصفرار البشرة والعيون شائعاً بين المواليد الجدد، ما يعني أن الكبد لديهم لا يقوم بوظيفته بالشكل المناسب. لكن تبرز أسباب شائعة أخرى لليرقان لدى الراشدين، منها التهاب أو تليّف الكبد، أو حصى المرارة، أو نشوء ورم يعيق القناة الصفراوية، أو إصابة في الكبد بسبب أدوية أو مكملات. لا تؤجّل زيارة الطبيب في حالات مماثلة.


الشواك الأسود (Acanthosis Nigricans)

تشير هذه الحالة إلى ظهور بقع سميكة ومخملية وداكنة أكثر من لون البشرة الطبيعي، وغالباً ما تنشأ في مواقع تجعّد البشرة، على غرار العنق أو تحت الإبط. قد تكون هذه البقع حميدة أو تنجم عن أخذ مواد معينة، مثل جرعات مرتفعة من النياسين، لكنها تشير في معظم الأوقات إلى مشكلة مقاومة الأنسولين. باختصار، قد تكون معرّضاً للإصابة بمرض السكري.يُعتبر الشواك الأسود من أبرز المؤشرات الجلدية على السكري أو مرحلة ما قبل السكري، لكن تبرز مؤشرات أخرى، منها ظهور بقع جلدية بنّية على عظم الساق الأكبر، أو نشوء نتوءات صغيرة ومائلة إلى اللون الأصفر على الجسم، أو اتخاذ البشرة على أصابع اليد والقدم شكلاً سميكاً ومشدوداً ولزجاً.


MISS 3