إبيضاض المرجان يهدّد الأسماك

02 : 00

5cbe30ee-b300-4938-967a-5a5ede00deec

أظهرت دراسة حديثة أن ابيضاض المرجان الذي يؤثر سلباً على نظام الأسماك الغذائي، يدفعها إلى خوض معارك "غير مجدية" وبالتالي تبديد طاقة ثمينة تهدّد بقاءها. وينتج ابيضاض المرجان عن ارتفاع درجة حرارة المحيطات بفعل الاحترار المناخي، ويتمثل في فقدان لون الشعب المرجانية التي توفّر الملجأ والغذاء لأجناس بحرية كثيرة.


ودرس فريق من الباحثين تبعات هذا الابيضاض على 38 جنساً من أسماك الفراشة، وهو نوع من الأسماك الاستوائية الملوّنة التي تعتمد جزئياً في نظامها الغذائي على المرجان، وبالتالي فإن مصدر الغذاء لديها يتضاءل بقوة وبسرعة.


وقد شكّلت هذه الظاهرة عند حصولها سنة 2016 "المناسبة المثالية" لدرس تبعات الابيضاض على سلوك الحيوانات البحرية التي تعتمد في غذائها على صحة المرجان. وبعد سنة من الحدث، كان الباحثون "مصدومين" من الأذى الفادح الذي لحق بالمرجان. فقد كانت الأسماك تسبح في محيطه بحثاً عن مصدرٍ غذائيٍّ اختفى بالكامل. وقد أصاب الابيضاض خصوصاً مرجان "أكروبورا"، وهو مصدر غذائي أساسي للأسماك الفراشة.


وعندما كان المرجان في وضعٍ طبيعي، كانت الأجناس المختلفة من الأسماك الفراشة تحلّ خلافاتها بفضل إشارات تنبيهية في 28% تقريباً من الحالات. غير أن هذه النسبة تراجعت إلى 10% بعد الابيضاض، ما تُرجم ازدياداً في "الهجمات غير المجدية". (أ ف ب)


MISS 3