روي أبو زيد

فنانو لبنان ومثقفوه: البرلمان أقرّ موازنة وضعتها حكومة ساقطة!

28 كانون الثاني 2020

09 : 59

توافد الثوار تزامناً مع انعقاد جلسة إقرار الموازنة في البرلمان (رمزي الحاج)
تمّ إقرار الموازنة اليوم في ظلّ انقطاع البث من مجلس النواب وعلى وقع هتافات المتظاهرين المندّدة بالسياسات الفاشلة في السلطة، من خلف "جدار الخوف"! تغريدات فناني لبنان ومثقّفيه عيّنة صغيرة جداً عن آراء اللبنانيين مجتمعة بهذا الطقم السياسي الذي يعتمد مبدأ تجويع الشعب وإطعامه الفضلات كي يبقى متربّعاً على عرش التُخمة!




علّق الإعلامي هشام حداد على عملية إقرار الموازنة في تغريدة له عبر «تويتر» وقال: «ما حدا يقلكن انو إقرار الموازنة بسرعة هوي لتجنب الاثنتي عشرية... السبب واضح، بدن يسرعو ببيع الأصول والخصخصة (بسعر رخيص كونو البلد بأزمة) لإدخال مال يسمح بإيهام الشعب بأنو الأمور عم تتحلحل بينما بكونو متعهدينن عم يسرقو البلد للأبد...هيدا بفسر اتفاق الخصوم على تأمين النصاب بسهولة». وأضاف حداد في تغريدة أخرى: «خطوة ذكية طرح موازنة حكومة الحريري للاقرار من دون ما يكون هوي بالحكومة لدرجة انو فتحت باب لتيار المستقبل يصوت ضدا! اليوم صار اسوأ تواطؤ على حسان دياب لتحميلو موازنة انهيار لا هوي طارحا ولا عاملا والمسؤول عنا مصوت ضدا....صار في يحط اول صورة بكتابو الجديد: اول فخ كرئيس للحكومة».


تزامناً مع إنعقاد جلسة إقرار الموازنة في المجلس النيابي، اتّهم الفنان راغب علامة النّواب بأنهم أبطال الفساد، وغرّد قائلاً: «انا مش فاهم شو لهم لزوم خطابات وبطولات النواب في المجلس النيابي! هذا المجلس نفسه الذي افلس البلد وأوقعنا تحت ديون لن نستطيع أن نفيها لولد الولد! ماذا يريد بعد هؤلاء الابطال؟؟! لن نصدق اي حرف منكم يا أبطال الفساد! 30 سنة شحادة وضرائب ولم تحاسبوا وزيراً ولا حكومة ولا موظفاً! اسكتوا بقا».


أشار الممثل بديع أبو شقرا عبر «تويتر» الى أنّ «مجلس النواب بدو يقرّ موازنة وضعتا حكومة ساقطة، وبدا تتبنّاها حكومة بعد ما أخدت الثِّقة، والتغيّرات بـ17 تشرين غيّرِت اساس إمّا للموازنة .... عميلعبوا بيت بيوت الشّباب». وأضاف في تغريدة أخرى: «الموافقة على إقرار موازنة العار هي اكبر خيانة لفكر كمال جنبلاط تحت ذريعة «الضرورة»، الفكر التحرري التقدمي اكبر بكثير من «الضرورة المزعومة».


رأى الإعلامي سلمان عنداري عبر «تويتر» أنّ «رموز الفساد بلبنان صار بدّن يعلموا الناس كيف تثور، ويقولولها كيف تتظاهر ويحطولها اتيكيت الثورة ويصنفوهن ناس مناح وناس وصوليين. وهني ناسيين انو الثورة ضدن وضد اخلاقن واغتصابن للدولة واذلالن لّلبنانيي».


أعربت الممثلة باتريسيا شماس عن غضبها من إقرار الموازنة بهذا الشكل، وغرّدت قائلة: «كيف وبكل وقاحة عم بيناقشوا موازنة انعملت من 7 شهور ومن وقتا لهالساعة كل شي تغيّر... والبلد من سيئ لأسوا والوضع الإقتصادي في قعر الإنهيار وإنتو مش هاممكن إلّا حالكن؟» وتابعت شماس في تغريدة أخرى: «ليش تم قطع البث؟؟؟ ليش التصويت على #الموازنة سرّي؟ شو عم بتجربوا تمرقوا بالمخفي؟؟؟ بعد ما شبعتوا؟».


نشرت الإعلامية ديما صادق صورة عبر «تويتر» يظهر فيها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حزيران الفائت وهو يبشّر الّلبنانيين أنّ الأوضاع الإقتصادية ستتحسّن في البلاد بفضل السياسة الاقتصادية التي يعتمدها البنك المركزي. وغرّدت صادق قائلة: «رياض حرامي توقع بحزيران 2019 ان لبنان سيتحسن اقتصاديا، تماما بالفترة اللي انهار فيها. شو بدك يا زلمي، عن جد انك بتستحق عن جدارة كل جوائز احسن حاكم مصرف بالعالم اللي بلفونا فيها آخر 10 سنين».


غرّد الممثل وسام حنا عبر تويتر قائلاً "هيدا حسان... حسان بحبّ الكرسي... حسان ما بدن اياه اللبنانيي ... حسان قاعد وحيد... فما تكون متل حسان". وأرفق تغريدته بصورة لرئيس الحكومة حسان دياب في مجلس النواب وحيداً.

يشار إلى أنّ حنّا من أوائل الفنانين الداعمين للثورة وقد تلقّى تهديدات عدّة جرّاء ذلك.



















MISS 3