لجنة البيئة بحثت مع ياسين إدارة النفايات وقطع الأشجار

15 : 06

عقدت لجنة البيئة النيابية جلسة قبل ظهر اليوم الثلثاء في المجلس النيابي برئاسة النائب غياث يزبك وحضور وزير البيئة ناصر ياسين والنواب الأعضاء. وحضر ممثلون عن الادارات المختصة، وبحثت في قانون الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة، لمنح البلديات الامكانيات المالية لجمع النفايات ومعالجتها والواقع المتدهور للمطامر والمكبات.


وأشار يزبك بعد الجلسة الى أن اللجنة تحاول خلق نوع من الدمج لكل القطاعات والهيئات والادارات والخبرات الذين يتعاطون في الشأن البيئي، لمواجهة أزمة النفايات بطريقة علمية وحديثة ونهائية وغير مكلفة.


وأكد يزبك أنه تم التوافق في خلال الاجتماع على إقامة لقاء جامع، وورشة عمل مشتركة تحت قبة المجلس النيابي سعياً الى خطة متكاملة تشمل كل قطاعات الانتاج من البلديات، الى اتحاد البلديات والجمعيات الأهلية.

 

كما تطرق الى موضوع قطع الأشجار في البقاع وعكار ورأى أن "هناك منهجية متكاملة تحت أعذار غير مقبولة، يتم من خلالها قطع أشجار اللزاب وعمرها أعتق من عمر الأرز". وأشار الى أن الهدف ليس فقط التدفئة بل هناك تجارة تنشأ من شجر اللزاب لأن سعرها مرتفع.


بدوره أكد وزير البيئة المتابعة الحثيثة لملف قطع الأشجار مع وزارة الزراعة، لافتاً الى أن الأوضاع الأمنية الصعبة واعتكاف القضاة حالت دون متابعة الملف كما يجب. وأعلن عن جلسة مشتركة لوزارات الزراعة والبيئة والداخلية، لبحث الملف. 



MISS 3