إتّحاد النّقابات العمّاليّة للنقل البحريّ: للالتفات إلى مطالب العمّال

15 : 39

عقد المجلس التنفيذيّ لاتّحاد النقابات العمّاليّة للنقل البحريّ في لبنان جلستَه الدوريَّة، وناقش أوضاع عمّال النّقل البحريّ ومطالبَهم على مختلف المرافئ اللبنانيّة البحريّة.


وأشار بيانٌ إلى أنّ رئيس الاتّحاد مالك خريرو عرضَ للأوضاع "الّتي يمرّ فيها عمّال النّقل البحريّ في لبنان وقطاعهم، وخصوصاً العمّال المياومون في المرافئ من جنوب لبنان إلى شماله".


وقال إنّ "عمّال النّقل البحريّ، واسطة النّقل بين البحر والبرّ اللبنانيّ، يُعانون الأمرّين في ظلّ الأوضاع المعيشيّة الراهنة ومضاربة اليد العاملة الأجنبيّة، إضافةً إلى توقُّف جزئيّ للعمل منذُ كارثة انفجار المرفأ وضعف تقديمات الضّمان وغياب هذه التّقديمات الكليّ عن بعضهم، واستغلال أصحاب العمل لهم بالاستفادة من التّفلّت من موجبات العقود والأوضاع الصّعبة الاقتصاديّة والاجتماعيّة للعمال، من دون وجود أي أُفقٍ لاستقرارٍ وظيفيّ لهم، وبعضهم يعمل بشكلٍ يوميّ، من دون صفة مياوم".


كما طالب المسؤولين والاتحاد العمالي العام بـ "السّعي لإيجاد الحلول السّريعة والنّاجعة لمطالب عمّال النقل البحريّ ومساواتهم بالقطاعات الأُخرى، ضمن إطارٍ تنظيميّ، يسمحُ لهم بالاستفادة من الزّيادات التي تحصلُ من فترة إلى أخرى على الأجور وبدلات النّقل والتعويضات العائليّة والمنح المدرسيّة".


ودعا إلى الإسراع في "انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة والعمل على انتظام المؤسّسات ومحاربة الفساد، وذلك خدمةً لعمّالنا ووطننا وازدهاره".

MISS 3