بالفيديو: مقتل وزير الداخلية الأوكراني في تحطّم مروحية قرب مدرسة في كييف

13 : 56

قُتل 18 شخصاً على الأقلّ بينهم وزير الداخلية الأوكراني وثلاثة أطفال جرّاء تحطّم مروحية قرب روضة أطفال صباح اليوم الأربعاء في منطقة كييف، في مأساة "مروّعة"، كما وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي طلب تحقيقاً مفصلاً فيها.


وقال حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا عبر تلغرام "مأساة في بروفاري. ارتفع عدد الضحايا. عند الساعة 10,30 (08,30 بتوقيت غرينتش)، 18 قتيلاً منهم ثلاثة أطفال".


وتحدث عن تسجيل "29 جريحاً منهم 15 طفلاً"، مشيراً إلى احتمال ارتفاع الحصيلة.






وفي لقطات انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، تظهر بقايا المروحية وحطام قرب سيارة مدمّرة. وانتشر عناصر إطفاء ورجال شرطة في المكان.



وقال رئيس الشرطة الأوكرانية في بيان إن من بين الضحايا وزير الداخلية دنيس موناستيرسكي (42 عاماً) ومساعده الأول يفغيني ينيني (42 عاماً) والمسؤول في وزارة الداخلية يوري لوبكوفيتش، الذين كانوا على متن المروحية مع ستة أشخاص آخرين.



وأعلنت الرئاسة الأوكرانية أن المروحية كانت متّجهة إلى الجبهة.


وقال نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو للتلفزيون الوطني: "هدف هذه الرحلة كان الذهاب إلى إحدى النقاط الساخنة في بلدنا حيث تدور المعارك. كان وزير الداخلية ذاهبًا إلى هناك".






من جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بيان على شبكات التواصل الاجتماعي: "اليوم، وقعت مأساة مروعة في بروفاري بمنطقة كييف. الألم لا يوصف".



واعتبر رئيس الوزراء دينيس شميهال عبر تلغرام أن مقتل وزير الداخلية "خسارة كبيرة" للبلد الذي تمزّقه الحرب.



وأضاف: "أصدرت تعليمات (للمسؤولين) بتشكيل فريق خاص على الفور لإجراء تحقيق مفصل في كافة ملابسات المأساة".



ووجّه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال تعازيه للشعب الأوكراني بعد مقتل موناستيرسكي، واصفاً إياه بأنه كان "صديقاً كبيراً للاتحاد الأوروبي".



وقال أنتون غيراشتشينكو، وهو أحد مستشاري وزير الداخلية، عبر تويتر: "زملائي، أصدقائي. يا لها من خسارة مأساوية. أصدق التعازي لعائلاتهم".




وعبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن "حزنه إزاء الوفاة المأساوية" لموناستيرسكي.



وكان هذا الأخير محامياً سابقاً تسلّم منصبه على رأس وزارة الداخلية في تموز 2021. وأصبح نائباً في البرلمان الأوكراني في العام 2019 في تكتّل حزب الرئيس فولوديمير زيلينسكي.



وتحطمت المروحية في مدينة بروفاري التي يقطن فيها نحو 100 ألف شخص في الضاحية الشرقية للعاصمة كييف. وكانت قد خاضت القوات الروسية والأوكرانية معارك ضارية للسيطرة على المدينة في أولى مراحل الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط، قبل أن تنسحب القوات الروسية منها في مطلع نيسان.



وتابع كوليبا عبر تلغرام: "في وقت المأساة، كان هناك أطفال وموظفون في روضة الأطفال".



ولم تُكشف أي معلومة عن سبب المأساة حتى الساعة.



وفي وقت سابق، لفت كوليبا إلى أن "ملابسات" الحادثة كانت "في طور التحقيق".



وأشار ناطق باسم القوات الجوية الأوكرانية إلى أن المروحية التي تحطمت تابعة لجهاز الدولة لحالات الطوارئ التابع لوزارة الداخلية.

MISS 3