فنّانو لبنان ومثقّفوه: #سنسترجع_الوطن

11 : 25

"ثورة الخبز"، "ثورة 17 تشرين"، "انتفاضة شعب"، "رؤية لبنان الغد"... تعدّدت الأسماء والتغيير واحد: شعب تمرّد على الفساد والظّلم والقهر والجوع، فحاول قدر المستطاع أن يحارب بإيمانه ووعيه ووجعه حتى الرّمق الأخير. كلّ لبنانية ولبنانيّ سيرسم وطنه الجديد بريشة الأمل والحب والدم!





لفت الكاتب مروان نجّار عبر «تويتر» الى أنّ «شعباً مطأطئ الرأس راضخاً لفاسديه نكاية بخصومهم، إذا أيّد قضيّة قوميّة مركزيّة بخطابه الفارغ الرنّان كان حملاً ثقيلاً على الوطن والقضيّة». وأضاف: «علينا استرجاع كرامتنا الوطنيّة كاملةً قبل أن نريح الفاسدين بمزايدات جوفاء سبق أن زرعت حول عاصمتنا حزام بؤس شغلتنا بإزالته عن أبسط حقوقنا المدنيّة».



توجّهت الإعلامية نوال برّي الى الوزراء الجدد في الحكومة وغرّدت قائلة: «نصيحة ل كم وزير من الجداد وعن جد عم احكي مش عن انتقاد..خلص عرفنا انكن متواضعين وانكن غير و و و..بظن هلأ صار وقت الشغل الجد..ثانكيو. ويلي عم ينصحكن تسربوا صور وخبريات ما عم يساعدكن، الناس شبعت حكي وبروبغندا..الناس بدها تشوف شغل..!!».



رأى الممثل بديع أبو شقرا عبر «تويتر» أنّ «البيان الوزاري ودون ادنى شك سيكون موضوع انشاء ركيك ليس اكثر، ومنع جلسة الثقة هو الذي سيُحدد المرحلة المُقبلة، الشعب صاحب القرار ومصير الوطن بين يديه. إمّا يَسترجع الوطن إلى حضن الناس وإما ينام الوطن 30سنة اخرى. إنّها الفرصة الأخيرة. #سنسترجع_الوطن #كلن_يعني_كلن #البلد_للناس».



أعرب الممثل الكوميدي نعيم حلاوي عن سخريته من الوضع الحالي وأشار عبر «تويتر» الى أنّ «يا جماعة ليه ما مننظر للأمور بإيجابية؟ هول المسؤولين المفولين ملايين هون وبرّا لَولد الولد، لما يطلبوا منا نتقشف ونصمد بهالمرحلة يمكن بدن يانا نطلع ع كبَر شعب مدعوك مرصوص، مش مايع وكل شي مأمنله. هني الرعاة ونحن الخواريف، بعمركن شفتوا خروف بيفهم اكتر من راعيه؟ فـقولولن مرسي».



أسف الإعلامي بسام أبو زيد للوضع الحالي الذي وصل اليه لبنان، وغرّد قائلاً: «مسكين لبنان.

يستجدي الشرق والغرب لإنقاذه

وصلنا إلى اللحظة الحاسمة فإما أن نستمر بـ»لا دولة»

وإما دولة بكل ما للكلمة من معنى.

دولة لكل ناسها

دولة تحاسب المرتكب مهما علا شأنه

دولة قرارها يمنح الإستقرار والأمن والازدهار للبنان واللبنانيين.

#لبنان_ينتفض».



غرّدت الفنانة يارا معلّقة على الأحداث الأخيرة في لبنان وقالت: «سَوْفَ يَسْأَلُكَ اللّه يَوْماً عَنْ مَظلوم ظلمتَهُ،وَعَيْن أَبْكَيْتَها وَقلْب أَوْجَعْتَهُ... فَإحذَرْ...»، واضافت: «الله يحمي بلدي لبنان».



غرّدت الإعلامية كارين سلامة معبّرةً عن غضبها من الوضع الحالي في لبنان، وقالت:"احلى شي الدولة طالبة مننا ندفع ضريبة الدخل وحاطة وقت للتسديد.. يا حياتي يا ريت بتقوليلنا من وين من جبلك هني اذا يللي مسموح نسحبو انجأ يقدينا اكل وشرب... وهاي اذا في دخل اساساً!".