روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: "خربتوا بيوت الناس!"

1 شباط 2020

12 : 00

يقول الثائر تشي غيفارا "إن الحياة كلمة وموقف ، الجبناء لا يكتبون التاريخ ، التاريخ يكتبه من عشق الوطن وقاد ثورة الحق وأحب الفقراء." لربّما اقتبس فكرته من تأكيد الفيلسوف نيتشيه أنّ "التاريخ يكتبه القوي لا الضعيف". ومن هذا المنطلق على الشعب اللبنانيّ ألّا يخاف أو يتراجع، بل أن يتقدّم بقوّة وعزم لتحقيق الانتصارات ووضع حجر اساس وطن جديد بفضل الثورة الصادقة التي أشعلها منذ مئة وثمانية أيام.



شدّدت الفنانة نجوى كرم على أنها «مع الانتفاضة الشعبية التي تحقق التطور للشعب اللبناني، وتنقله إلى مرحلة سياسية واقتصادية واجتماعية أفضل». وكشفت كرم أنها لا تملك أهدافاً سياسية في حياتها أبداً، مناشدة «الوزيرات الجديدات في الحكومة لإدارة البلد بالشكل الصحيح، لأن الوطن يحتاج في هذه الفترة إلى مخلصين وإلى قرارات تنقذه من التدهور والانهيار الاقتصادي».


أعرب الإعلامي فراس حاطوم عن غضبه من الوضع الحالي، وغرّد قائلاً:» في مغطس غاطسين فيه،هل رح تقدر هيدي الحكومة تشيلنا منو ولا لأ هيدا هوي السؤال، اما الاخبار تبع انو رئيس الحكومة رح يدفع فاتورة كهربتو والوزير الفلاني ما معو سيارة والوزير العلاني ناطر دورو بالبنك فبتحسس الناس انو في حدا عم يستهبلها اكثر مما بتعمل ماركتنغ ودعاية للحكومة!!».


غرّد الإعلامي هشام حداد وقال: «التيار قال كان عارف انو الحريرية هدفا اغراق لبنان بالديون تمهيدا للتوطين بمساعدة حاكم المصرف وبمؤامرة أميركية، طب انت جيت على الحكم بتسوية مع سعد وتحالفت معو بالانتخابات وجبتو رئيس حكومة وجددت للحاكم وهلق مبسوط شكلت حكومة فيا 16 أميركي...يعني انت يا غير مؤهل للحكم يا متآمر».


ردّت الإعلامية ديما صادق على من يتّهمها بالعمالة على مواقع التواصل الاجتماعي بالقول: «ضبّوا صور رئيسكم مع الظباط الاسرائيليين ببيروت اول شي بعدين تعو احكو معنا!» ورأت في تغريدة أنّ «مي خريس مقتنعة إنو الثورة هي مؤامرة انعملت حتى يطير جبران باسيل ويقدر ترامب يعلن صفقة القرن. والله العظيم مش مزحة».


غرّدت الإعلامية ريما نجيم تعليقاً على نقل إحدى المحطات التلفزيونية توزيع حصص غذائية للعائلات المحتاجة في لبنان، وقالت: «توزيع حصص غذائية على المواطنين اللبنانيين … وردة فعلهم عند تلقّيها في اكثر من منطقة مشهد مؤلم صراحة».


توجّه المخرج فادي حداد الى السياسيين عبر «تويتر» وقال: «بسياستكم الغلط وتوجهاتكم الغلط وتحالفكم الغلط مع الناس الغلط ، خربتوا بيوت الناس والمؤسسات والشركات وسرقتوا أموال الناس #لبنان».


رأى المنتج طارق كرم عبر «تويتر» أنّ» الأوامر صدرت من أولياء أمر حسانو بفتح الطرقات ودفن الثورة وعودة الأمور الى طبيعتها يللي معودين عليها من فساد وطرابيش والأهم رجعوا عالحكم بغير كرافاتات وهيدي تسجل من أخطاء الثورة.

الثورة صارت نمط حياة يا Marionettes ومكملة وقرش ما رح تشوفوا لا من جوا ولا من برا». وأضاف كرم: «#لا_ثقة #حسان_Diable».


اعتبر الكاتب مروان نجار عبر «تويتر» أنه «في غياب التنشئة المدنيّة تغدو الديموقراطيّة تغليباً لرداءة «الكَمْ» على كفاءة النُخَب والناجحين، ولا تعود للتمثيل النيابيّ قيمة بل يمسي تزويراً واستهانة».





MISS 3