روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: تمّ نهب شعب بأكمله!

4 شباط 2020

10 : 33

ساحة الشهداء (فضل عيتاني)
منذ العصور القديمة كانت كلمة "لبنان" تستعمل للدلالة على الكتلة الجبلية الممتدة من النهر الكبير في شمال جبال لبنان، حتى تخوم أرض فلسطين في الجنوب. وتعود تسمية لبنان بـ "الجبل الأبيض" بفضل ثلوجه التي تكسو قممه. وقد ذكر النبي إرميا ذلك في العهد القديم حين قال: "هل يخلو صخر الصحراء من ثلج لبنان؟"ويقول بعض المؤرّخين أنّ كلمة لبنان مشتقّة من الّلبان، أي البخور. بينما يلفت آخرون الى أنّ مصطلح "لب أنان" في السريانية يعني قلب الله.لذا نؤمن بأنّ لبنان المذكور في العهد القديم والمميّز بطبيعة بيضاء، عطرة سيبقى عصيّاً على المخرّبين، وأن بلدنا سينبض دوماً تجدّداً وأملاً بفضل ثوّار يحلمون فعلاً بغدٍ أجمل.



علّق الممثل الكوميدي نعيم حلاوي على الأوضاع في لبنان واعتماد سياسة التقشّف وغرّد قائلاً: «ما فيك اذا واحد موجوع تقلّه في اجراءات موجعة»، وتابع في تغريدة أخرى: «هاجس شعوب العالم حالياً: الكورونا. أما هاجس «شعب لبنان العظيم»: الكورونا + مصرياته بالبنك + غلاء الأسعار + الجوع + البطالة + السكن + الدراسة + هجرة الأدمغة + الظلم + الفساد + أمنه الشخصي + الفوضى + زيادة تقنين الكهربا + تنقطع المي + ينقطع الانترنت + ينقطع البنزين + ينقطع الدوا + التلوث + النفايات + المستشفيات + بعد في كتير. شعب لبنان العظيم بيقول لكل شعب تاني: هاجسي أكبر من هاجسك». 


أشارت الإعلامية كارين سلامة عبر «تويتر» الى أنّ «فينا نتخانق مع بعض، فينا ندافع عن زعيم ونشكر ونمدح زعيم غيرو، فينا نسجل نقاط وهمية، فينا نعمل بلوك، فوللو او انفوللو، فينا نعمل غروبات على الواتس اب تنحكي على بعض، تنكره او نحب، بس بالنهاية كلنا يعني كلنا آكلينا على الثقيل، كلنا عم نركض وراء الرزقة والرزقة طارت».»

وأضافت في تغريدة أخرى: «رجعت من البنك، 150$ بالأسبوع ماكسيموم، كل فترة عم بتنقص.... كيفكم انتوا؟».


لفت الإعلامي هشام حداد عبر «تويتر» الى أنّ «يبدو أن هناك توجهاً لدى المصارف لتقليص قيمة سحوبات الدولار الى النصف ابتداء من الغد مع الحفاظ على سعرين للصرف... يعني قصة انو haircut رسمي ما في هوي بس لحماية كبار المودعين وابدالو بـhaircut بالممارسة بطال كل الناس... السياسيون وشركاؤن الاقتصاديون مقررين يحلو المشكل عحساب الفقراء».


قال الناشط والمخرج لوسيان بو رجيلي عبر «تويتر»: «مناصري أحزاب السلطة يلي اليوم رح يروحوا عالبنك ويلاقوا إنو البنك رافض يعطيهم أكتر من١٠٠$ بالأسبوع من مصرياتهم (٢٠٠$ كل أسبوعين) على مين رح يحطوا الحق؟ مين الحكومة اليوم يلي سامحة بهالشي؟ مين معين القضاة والمدعي العام يلي سامح بهالشي؟ مين يلي جدد لحاكم مصرف لبنان يلي سامح بهالشي؟».


رأت الممثلة باتريسيا قسيس شماس عبر «تويتر» أنّ «بـ #لبنان كل يوم منفتح عيوننا ع مصايب جديدة و إجراءات مالية صعبة و كأنّو الناس بعد معا تاكل...إنتو وين و الإنسانية وين! إنتو أكيد بغير كوكب! يا جماعة العالم عم تحط ولادها بالمياتم لأنو ما عم فين يطعمون و عوا بقا... #البيان_الوزاري #لبنان__ينتفض #لبنان_يثور».


عبّرت الفنانة إليسا عن غضبها من طرق تطبيق السياسات في لبنان، وغرّدت قائلة: «إن كنت لا تعلم فتلك مصيبة، وإن كنت تعلم فالمصيبة أعظم. بعض الناس اللي ما حققت شي بحياتها مفكرة بجهلها قادرة تثبت نفسها، ومش عارفة إنها بتخرب وطن لمجرد إنها بتسوّق لفكر الغنم! يا حرام شو في جهل بمجتمعنا غنم غنم غنم».


غرّد المخرج فادي حداد بكلمات بسيطة تعكس وجع الشعب الّلبناني وقال:» تم نهب الشعب بأكمله!»


غرّدت الإعلامية جومانا بو عيد وقالت: «لم نعد نستغرب كذب البعض في سدة المسؤولية عندما يمطروننا بالتطمينات النقدية المالية والمصرفية. يلعبون على العبارات لاخفاء فشلهم وسرقاتهم و اخطائهم بحق الشعب .الى متى ؟ المودعون لن تُمَسّ ودائعهم !! وينن !! ماذا عن عدم توفّر السيولة في المصارف ! ما حدا بقى بيصدقكن !! #لبنان__ينتفض».