إداناتٌ دوليّة لهجومَي القدس الشّرقيّة ودعواتٌ لضبط النّفس

20 : 21

دان عددٌ من القادة الأجانب، السّبت، هجومَين نفّذهما فلسطينيّان في القدس الشرقيّة، أوقعا 7 قتلى وجريحَين، داعين إلى ضبط النّفس.


ولم تُصدِر السّلطة الفلسطينيّة أي إدانة، واعتبرت أنّ إسرائيل تتحمّل "المسؤوليّة الكاملة عن التّصعيد الخطير الّذي وصلت إليه الأوضاع".


تأتي أعمالُ العنف على خلفيّة تصعيدٍ مفاجئ على خطّ النّزاع الفلسطينيّ - الإسرائيليّ سُجّل منذ الخميس، إثر مقتل 9 فلسطينيّين بعمليّةٍ للجيش الإسرائيليّ في مخيّم جنين للّاجئين، في شمال الضّفّة الغربيّة.


منذ 48 ساعة، تتزايد الدعوات لاحتواء التوتر، ويُرتقب وصول وزير الخارجيّة الأميركيّ أنتوني بلينكن إلى القدس ورام الله مطلع الأسبوع.


الاتحاد الأوروبيّ

دعا مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل السّبت إسرائيل إلى عدم استخدام القوّة المميتة إلّا "كملاذ أخير"، مندداً بـ"الهجوم الإرهابي الصادم" الذي نُفذ الجمعة قرب كنيس في القدس.


جوزيب بوريل


الأمم المتحدة

من جهته، أعرب الأمينُ العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن إدانته الشّديدة للهجوم على الكنيس في القدس الشرقيّة الّذي تزامنَ مع إحياء ذكرى المحرقة.


وجاءَ في بيانٍ لستيفان دوجاريك المتحدّث باسم غوتيريش: "لا يوجد أي مبرّرٍ على الإطلاق للأعمال الإرهابيّة. يجب على الجميع إدانتها ورفضها".


ستيفان دوجاريك


وتابع البيان: "الأمين العام يشعرُ بقلقٍ عميقٍ إزاء التّصعيد الحالي للعنف في إسرائيل والأراضي الفلسطينيّة"، مضيفاً "حان الوقت لممارسة أقصى درجات ضبط النفس".


الولايات المتحدة

دان الرّئيس الأميركيّ جو بايدن الهجوم، وأكّد في اتصالٍ مع رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو "التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل".


وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار قد أكّدت، الجمعة، عقب الهجوم الأوّل أنّ "الولايات المتّحدة تقدّمُ دعمها الكامل للحكومة الإسرائيليّة وشعبها".


من جهته، شدّد المتحدّثُ باسم الخارجيّة الأميركيّة، فيدانت باتيل، على أنّ وزير الخارجيّة أنتوني بلينكن سيبحثُ في "التّدابير الّتي يجبُ اتّخاذها لخفض منسوب التوتر".


فيدانت باتيل


روسيا

السبت أعربت الدّيبلوماسية الرّوسيّة عن "قلقها البالغ" ودعت كلّ الأطراف إلى ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس".


وجاء في بيانٍ لوزارة الخارجية الروسيّة: "نحن قلقون للغاية إزاء مسار الأحداث هذا. ندعو مُختلف الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنّب المزيد من التصعيد".


ألمانيا

شدد المستشار الألماني أولاف شولتس السبت على أن "الحوار والتعاون بين إسرائيل والسلطات الفلسطينية ضروريان أكثر من أي وقت مضى للقضاء على الإرهاب".


أولاف شولتس


بريطانيا

مساء الجمعة، أطلق وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، تغريدةً جاء فيها: "مهاجمة مصلّين في كنيس في ذكرى المحرقة ويوم الشبات السبت أمر مروّع". أضاف: "نقف إلى جانب أصدقائنا الإسرائيليّين".


فرنسا

والسبت، جاءَ في تغريدة للرّئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون: "إدانة شديدة لهذا العمل الشّنيع. يجب تجنُّب تأجيج دوّامة العنف بأي ثمن".


وجاء في بيانٍ لوزارة الخارجيّة الفرنسيّة: "في سياقٍ من التوترات المتصاعدة، ندعو مختلف الأطراف إلى تجنّب الأفعال التي من شأنها تأجيج العنف".

MISS 3