THE RED SUITCASE الإيراني إلى الأوسكار

02 : 00

مع قصة تتمحور حول أحلام فتاة إيرانية في السادسة عشرة تخلع حجابها في أوروبا هرباً من القيود المفروضة في بلادها، يُتوقّع أن يستقطب الفيلم القصير The Red Suitcase، اهتمام كثيرين خلال حفلة "الأوسكار" في 12 آذار المقبل في هوليوود. ويشارك هذا الفيلم الذي أخرجه وأنتجه اللوكسمبورغي سيروس نشواد، المولود لوالدين فرّا من الثورة الإسلامية في إيران سنة 1979 حين كان طفلاً، في المنافسة النهائية مع أربعة أعمال أخرى للفوز بجائزة "أفضل فيلم قصير".

تم تصوير هذا العمل الممتدّ على 17 دقيقة مع حوارات بسيطة، مطلع 2021 في مطار لوكسمبورغ. وبعد أقل من عامين، بات تحت الضوء فيما العالم بأسره يراقب بتأثّرٍ الحركة الإحتجاجية في إيران. ويقول نشواد إن: "الفيلم يروي بالنسبة لي قصة امرأة، أي نساء إيران الخاضعات لهيمنة الرجال".

وتشير الممثلة الفرنسية نوال إيفاد، والتي تؤدي دور المراهقة الإيرانية فيه، إلى أن هذه الشخصية كان لها وقع خاص عليها. وتقول: "تركت دياري عندما كان عمري يناهز 19 عاماً ووجدت نفسي وحيدةً في مدينة لم أكن أعرفها البتة، في باريس". وتوضح الممثلة البالغة 22 عاماً والتي تربّت في كنف عائلة مسلمة، أنها كانت معتادة على وضع الحجاب.

وتتابع: "الأمر لم يكن يوماً واجباً بالنسبة لي، بل كان ثقافياً أكثر منه دينياً". وتلفت إلى أن الشخصية التي تؤدّي دورها في الفيلم القصير تنزع حجابها رغماً عنها.



MISS 3