أعظم لاعب على مرّ التاريخ والأكثر تهديفاً

"الملك" بيليه يُعاني من الاكتئاب ويدخل في عزلة

12 : 06

يعاني أسطورة كرة القدم البرازيلية "الملك" بيليه "نوعاً من الاكتئاب" وبالكاد يغادر المنزل بسبب مشاكل صحية جعلته غير قادر على المشي بشكل طبيعي، حسبما أفاد نجله إيدينيو.

قال ايدينيو إن والده البالغ 79 عاماً والذي عانى من مشاكل صحية في الأعوام الماضية "بات هشاً للغاية لناحية الحركة، ما تسبب بمعاناته بنوع من الاكتئاب".

وأضاف ايدينيو في مقابلة نشرها موقع "غلوبو سبورتي" البرازيلي: "تخيلوا فقط، إنه الملك، ودائماً ما تمتع بشخصية قوية، والآن لا يستطيع أن يمشي بشكل طبيعي. هو يخجل ويشعر بالحرج حيال ذلك".

ويعتبر بيليه من أفضل اللاعبين على مرّ التاريخ إن لم يكن أفضلهم، وهو الوحيد الذي توّج بلقب كأس العالم ثلاث مرات (الأعوام 1958 و1962 و1970)، بعد مسيرة مظفرة سجل خلالها أكثر من ألف هدف.

في العام 1999 اختير كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم. وفي نفس العام، فاز بيليه بلقب لاعب القرن، بعدما طلبت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية من الفائزين بجائزتها (جائزة الكرة الذهبية) ترشيح أفضل لاعب بالقرن.


بيليه في صورة من العام 2019 ويبدو خلالها شاحباً (أ ف ب)


كذلك اختير بيليه في العام 1999 رياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، فيما رشّحته مجلة "تايم" ضمن قائمة الأشخاص الأكثر أهمية في القرن العشرين. وفي العام 2013، حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم.

ووفقاً للإتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، فإن بيليه هو أنجح هداف الدوريات في العالم، حيث سجل 541 هدفاً في الدوري. وفي مسيرته الكروية استطاع بيليه تسجيل 1281 هدفاً في 1363 مباراة خاضها، بما في ذلك المباريات الودية غير الرسمية، وأصبح بذلك الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ كرة القدم، وتم إدراج الرقم في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.



رسم بياني بتاريخ وإنجازات بيليه (أ ف ب)


وعانى إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، وهو الأسم الأصلي لبيليه، من مشاكل صحية خلال الأعوام الماضية أدت الى دخوله المستشفى في مناسبات عدة، ولم يتعاف بشكل كامل من جراحة في وركه ما اضطره للاعتماد على جهاز يساعده على المشي، وفق ما أشار إيدينو.

وتابع ابن الـ49 عاماً: "إنه يبلي بلاء أفضل مما كان عليه على الكرسي المتحرك أخيراً، ولكنه لا يزال يعاني".

وتراجع ظهور "الجوهرة السوداء" بيليه في العلن مع تقدمه في السن. وفي نيسان الماضي، أدخل المستشفى في العاصمة الفرنسية بعيد مشاركته في حفل ترويجي لإحدى العلامات التجارية الخاصة بالساعات، مع نجم باريس سان جرمان كيليان مبابي. وعانى البرازيلي يومها من التهاب في المسالك البولية، وعاد بعد أيام الى البرازيل حيث خضع لعملية لإزالة حصوة.


بيليه في لقطة رائعة


وأدخل بيليه في العام 2014 الى العناية المركزة لغسيل الكلى بعد تعرّضه لالتهاب حاد في المسالك البولية، وهو يعيش بكلية واحدة منذ العام 1977 بعدما اضطر الاطباء لإزالة إحداهما بعد تعرضه لكسر في ضلعه خلال مباراة كرة قدم.



MISS 3