بلينكن يؤكد استعداد واشنطن لتزويد تركيا بمقاتلات "إف-16"

12 : 50

 أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، من أنقرة، استعداد الإدارة الأميركية لتزويد تركيا بمقاتلات من طراز "إف-16"، من دون تحديد جدول زمني لتسليمها، في قضية توتّر العلاقات الثنائية منذ سنوات.


وقال بلينكن إن "إدارة الرئيس جو بايدن تدعم بشدة الحزمة الهادفة إلى تحديث طائرات "إف-16" الموجودة أصلاً وإلى تزويد تركيا بأخرى جديدة" مشيراً إلى عدم تمكنه من إعطاء "جدول زمني رسمي" لذلك، إذ إن أي عملية بيع تكون مشروطة بمنح الكونغرس ضوءه الأخضر.


وأضاف وزير الخارجية في مؤتمر صحافي مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو: "تركيا حليف وشريك ضمن حلف شمال الأطلسي، لذلك يصبّ هذا الامر في مصلحتنا الوطنية ومصلحة الحلف".


ويعارض الكونغرس الأميركي صفقة محتملة لبيع مقاتلات إف-16 لتركيا كان قد وعد بها الرئيس جو بايدن، خصوصاً بسبب وضع حقوق الإنسان في تركيا وعرقلة أنقرة انضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي "الناتو".


وفي ما يخصّ هذا الملفّ، عبّر بلينكن وتشاوش أوغلو عن اختلافهما في الرأي.


وذكّر الوزير الأميركي بأن البلدين الاسكندينافيين اتخذا "تدابير ملموسة" وينبغي ضمّهما إلى الناتو "في أسرع وقت ممكن".



من جانبه، اعتبر تشاوش أوغلو أن "جعل انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو بمثابة شرط للحصول على "إف-16"، سيكون أمراً غير عادل".


وقال: "يجب ألا تكون يدا تركيا مكبّلتين" معرباً عن أمله في "أن تُرفع العقوبات الأميركية في أقرب وقت ممكن".


ومن المقرر أن يلتقي بلينكن اليوم في أنقرة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بعد تفقّده الأحد مناطق منكوبة جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوب تركيا.



وأعلن بلينكن تقديم مساعدات إضافية لتركيا بقيمة مئة مليون دولار. وسبق أن قدّمت واشنطن حزمة أولى من المساعدات الإنسانية بقيمة 85 مليون دولار.


وهذه أول زيارة لوزير الخارجية الأميركي إلى تركيا منذ توليه مهامه قبل عامين.



MISS 3