فورمولا واحد: فيرشتابن مرشّح للفوز في موسم قياسي

02 : 00

فيرشتابن يستعدّ لمؤتمر صحافي عشية انطلاق تجارب جائزة البحرين (أ ف ب)

يسعى فريق ريد بول وبطله العالمي الهولندي ماكس فيرشتابن إلى مواصلة الهيمنة على بطولة العالم للفورمولا واحد والظفر باللقب الثالث على التوالي لدى السائقين، عشية انطلاق أطول موسم في تاريخ البطولة الأحد على حلبة الصخير في جائزة البحرين الكبرى، حيث يطمح فيراري الى التألق في محاولة إفشال خطط بطل الصانعين.

لكن في هذه المعركة التنافسية، التي تبدأ فعلياً اليوم مع التجارب الحرّة، يعقد وصيف بطل العالم سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو آمالاً كبيرة على سيارته الجديدة "آر بي 19 التي تبدو فعّالة جداً".

واعترف لوكلير بأنه لا يزال هناك عمل يتعيّن القيام به في فجر موسم قياسي من 23 سباقاً.

وعانى فيراري في الموسم الماضي من أخطاء في استراتيجية السباق ومشاكل الموثوقية، وبسبب ذلك لم يصمد لوكلير وزميله الإسباني كارلوس ساينز طويلاً أمام قوة فريق ريد بول.

بالنسبة إلى الفريق الأكثر شهرة في تاريخ الفورمولا واحد، طالت فترة الصيام عن الألقاب، حيث يعود آخر لقب عالمي للسائقين إلى العام 2007 (الفنلندي كيمي رايكونن) وإلى العام 2008 (للصانعين).

السيارات هي نفسها تقريباً كما في العام 2022 وحتى الآن، أظهرت المؤشرات من التجارب الشتوية في البحرين الأسبوع الماضي أن "ريد بول" يواصل التحكم في زمام المبادرة.

بالنسبة الى مرسيدس، القوة الثالثة فقط على ساحة المنافسة العام الماضي بعد سنوات من الهيمنة، لم يتمّ تبديد الشكوك بالكامل بعد العام 2022 الذي عانى فيه الفريق من التغييرات الفنية التي أدخلت على السيارات، مع أن الفريق الألماني أكّد التخلص من المشاكل الانسيابية التي جعلت السائقين البريطانيَين لويس هاميلتون وجورج راسل يكتفيان بالمركزين السادس والرابع على التوالي في بطولة السائقين.

يشهد الموسم مشاركة ثلاثة "مبتدئين" (الأميركي سارجنت في ويليامس، والأسترالي أوسكار بياستري في ماكلارن والهولندي نيك دي فريس في ألفا تاوري).

مع انضمام الفرنسي بيار غاسلي إلى مواطنه إستيبان أوكون، يأمل فريق ألبين في الاقتراب من المراكز الثلاثة الأولى بين الصانعين.

لكن الفريق الفرنسي الذي حلّ رابعاً في 2022، يجب أن يحذر من أستون مارتن السابع العام الماضي لكنه منافس جاد لإرباك خططه.


MISS 3