أتالانتا يواصل مشاركته التاريخية

ولايبزيغ يحقق أول انتصار على نادٍ انكليزي

10 : 55

وضع أتالانتا الإيطالي قدماً في الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر فوزه الكبير على ضيفه فالنسيا الإسباني 4-1 ليل أمس على ملعب "سان سيرو" في ميلانو في ذهاب الدور ثمن النهائي، فيما خرج لايبزيغ الالماني بفوز من مواجهته الاولى أمام نادٍ انكليزي في تاريخ المسابقة الأوروبية عندما تغلب على مضيفه توتنهام، وصيف بطل الموسم الماضي بنتيجة 1 -صفر في لندن.

واصل أتالانتا مغامرته في مشاركته الأولى في المسابقة القارية العريقة بعدما كان فجّر مفاجأة من العيار الثقيل بحجزه بطاقته إلى الدور ثمن النهائي بعد خسارته مبارياته الثلاث الأولى في دور المجموعات، بل أنّ غلته كانت نقطة واحدة في مبارياته الأربع الأولى، قبل أن يحقق فوزَين متتاليَين ويضمن المركز الثاني في مجموعته خلف مانشستر سيتي الانكليزي.

وضغط الفريق الإيطالي منذ البداية وكاد يفعلها مبكراً عندما سدد القائد الأرجنتيني أليخاندرو غوميز كرة قوية من ركلة حرة غير مباشرة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (4). وأنقذ الحارس خاومي دومينيش مرماه من هدف محقق بإبعاده تسديدة قوية للكرواتي ماريو باساليتش من إنفراد داخل المنطقة الى ركنية (8). ونجح المدافع الهولندي هانز هاتبوير في منح التقدّم لأتالانتا عندما استغلّ كرة عرضية من داخل المنطقة للقائد غوميز تابعها بيمناه من مسافة قريبة على يمين الحارس (16).

وكاد الألماني روبن غوسنز يُضيف الهدف الثاني من تسديدة قوية من داخل المنطقة في الشباك الخارجية (21). واندفع فالنسيا بحثاً عن التعادل مستغلاً تراجع لاعبي أتالانتا إلى الدفاع، وحرم القائم الايسر الضيوف من ادراك التعادل برده تسديدة من مسافة قريبة وانفراد لفيران توريس (30). وتلقى الدولي البرتغالي غونزالو غيديش كرة على طبق من ذهب من المدافع خوسيه لويس غايا خلف الدفاع فتوغل داخل المنطقة ولعبها عرضية قوية لم تجد من يتابعها داخل المرمى (35).

وعزز اتالانتا النتيجة بهدفٍ ثانٍ عبر ايليسيتش بعد تلقيه كرة من باساليتش عند حافة المنطقة، فهيأها لنفسه وتوغل داخلها قبل أن يطلقها بيسراه قوية في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس (42). ووجّه فرولر الضربة القاضية لفالنسيا بتسجيله الهدف الثالث بتسديدة قوية رائعة بيمناه من خارج المنطقة أسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس (57).

وأضاف هاتبوير هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما تلقى كرة خلف الدفاع في منتصف الملعب من باساليتش، فانطلق بسرعة كبيرة وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدّدها بيمناه داخل مرمى دومينيش (62). وسجّل تشيريشيف هدف تقليص الفارق بعد دقيقتين من دخوله مكان غيديش، بتسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة (66).

وكاد تشيريشيف يضيف الهدف الثاني بتسديدة من داخل المنطقة تصدى لها الحارس غوليني (70).

ويلتقي الفريقان إياباً في 10 آذار المقبل على ملعب "ميستايا" في فالنسيا.

توتنهام - لايبزيغ

كان لايبزيغ تحت إشراف المدرب يوليان ناغلسمان الذي استلم المهام مطلع الموسم، الطرف الافضل في الشوط الاول حيث وصل استحواذه للكرة الى نسبة 63%، معتمداً على التمريرات القصيرة المتقنة، فيما تأثر توتنهام بغياب مهاجمه الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين بسبب كسر في الذراع اليمنى، سيضطره للخضوع لعملية جراحية والابتعاد عن الملاعب لفترة طويلة حيث اعتبر مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو أن موسمه انتهى.

وشكل غيابه ضربة قاسية لتوتنهام، إذ تزامن مع تواصل غياب المهاجم هاري كاين ولاعب الوسط الفرنسي موسى سيسوكو منذ أسابيع، والمتوقع ان يستمر حتى نيسان. وأشرك مورينيو الارجنتيني جيوفاني لو سيلسو (23 عاماً) في التشكيلة الاساسية بدلاً من سون، علماً بأن سبيرز حول عقد اعارته من ريال بيتيس الاسباني في بداية الموسم الى عقد دائم في سوق الانتقالات الشتوية.

وقام لايبزيغ، ثاني ترتيب الدوري الالماني بفارق نقطة عن بايرن ميونيخ، بانطلاقة صاروخية للمباراة عندما هدد التشيكي باتريك شيك، المعار من روما الإيطالي، المرمى بعد 26 ثانية فقط حين سدد كرة من على مشارف المنطقة مرت بجانب القائم الايسر، قبل أن ترتطم كرة الاسباني أنخيلينيو، المعار من مانشستر سيتي الانكليزي منذ أواخر كانون الثاني الفائت، بالقائم الآخر بعد أقلّ من دقيقة.

ولم يتأخر سبيرز للرّدّ عن طريق الهولندي ستيفن بيرغوين بعد أن وصلته الكرة من لو سيلسو، الا ان الحارس المجري بيتر غولاتشي تألق في التصدي للمحاولة (8).

وكان فيرنر قريباً من افتتاح التسجيل من تسديدة قريبة لولا تألق الحارس الفرنسي هوغو لوريس (36).

ودخل توتنهام الى الشوط الثاني بعزم أكبر، وكان البرازيلي لوكاس مورا قاب قوسين من افتتاح التسجيل بعد عرضية من العاجي سيرج اورييه عن الجهة اليمنى الى باب المرمى تصدى لها الحارس غولاتشي ببراعة (48).

وسجل فيرنر، ثاني ترتيب هدافي البوندسليغا، الهدف الوحيد في اللقاء من ركلة جزاء حصل عليها النمسوي كونراد لايمر اثر عرقلة من الويلزي بن يفيس، أسكنها الدولي الألماني على يمين لوريس (58).