الدورة الأولى للمهرجان العالمي للنسويات

10 : 16

للمرة الأولى في العالم العربي والشرق الأوسط، ينظم كلٌّ من المركز الفرنسي في لبنان، مركز جمانة حداد للحريات، جمعية دليل مدني، المعهد العربي للمرأة ومعهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف:

المهرجان العالمي للنسويات. ابتداءً من 27 شباط إلى 1 آذار 2020 في المركز الفرنسي في لبنان. يشكل هذا المهرجان حدثاً غير مسبوق في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، متناولاً التحديات المتعددة التي واجهتها ولا تزال المرأة في العالم عموماً، والعالم العربي خصوصاً، كما يسلّط الضوء على تاريخ القضايا النسوية ورهاناتها الحالية.

يهدف المهرجان إلى ترسيخ نضالات المرأة في العالم العربي، بعد أن أصبحت أكثر بروزاً خلال الثورات الأخيرة، ومع ارتفاع أصوات النساء في الفضاء الرقمي. وتستعرض الدورة الأولى، من خلال طاولات مستديرة ونقاشات وورش عمل، التاريخ الغني والاحتجاجات المتنوعة الأشكال التي بنت الحركات النسوية المختلفة. وهي ستعيد دراسة انتقاد نظام المجتمع الأبوي وستسعى جاهدة لتقديم تنوع أشكال النضال النسوي اليوم، سواء أكانت سياسية، اقتصادية، اجتماعية، أم فنية. كما يترافق النشاط النقدي والفكري مع برنامج فني استثنائي، يعرض فيه الفيلم الوثائقي Woman إخراج أناستازيا ميكوفا ويان أرتروس برتران، ومسرحية "الحدث" L’événement من إنتاج آني إرنو من إخراج فرنسواز جيلار. وسيقام معرض للفنانة العالمية أورلان وستنطلق دورة أفلام بعنوان "مناضلات في السينما" بالتعاون مع كارت بلانش ونادي لكل الناس. وسيختتم البرنامج بحفلة في ستايشون مع المنسقتين الموسيقيتين الكندية شيبي نون ستوب واللبنانية تالا مرتضى. يتواصل المهرجان العالمي للنسويات طوال أربعة أيام يمكن خلالها متابعة النقاشات ومشاهدة العروض في جو احتفالي، من 27 شباط إلى 1 آذار في المركز الفرنسي في لبنان. وهو يشكل فرصة فريدة لاكتشاف النساء اللواتي يطلقن سراح أصواتهن للمطالبة بحقوقهن، ولتكريمهنّ.للإطّلاع والتواصل:

https://www.facebook.com/aiw.lau.edu.lb


MISS 3