فوز مانشستر يونايتد وأشبيلية والأنتر
وسقوط مفاجئ لأجاكس أمام غيتافي

12 : 41

حققت اندية مانشستر يونايتد الانكليزي واشبيلية الاسباني وانتر ميلان الايطالي نتائج ايجابية خارج قواعدها، في حين بات اجاكس امستردام الهولندي يواجه خطر الخروج بعد سقوطه امام غيتافي الاسباني في ذهاب الدور الـ32 لمسابقة الدوري الاوروبي - "يوروبا ليغ" في كرة القدم.

في بروج، عانى مانشستر يونايتد الامرين في مطلع مباراته مع كلوب بروج البلجيكي، الذي تقدم عن طريق كرة ساقطة "لوب" للنيجيري دينيس بونافنتور مستغلاً خطأ فادحاً لحارس مرمى يونايتد الارجنتيني سيرجيو روميرو لدى خروجه المتسرع من مرماه (15).

واجرى مدرب يونايتد النروجي أولي غونار سولسكاير ستة تغييرات على التشكيلة التي تفوّقت 2-صفر على المضيف تشلسي الاثنين الماضي في الدوري المحلي، أبرزها إشراك الاسباني خوان ماتا وجيسي لينغارد والبرتغالي ديوغو دالوت بدلاً من الويلزي دانيال جيمس والوافد الجديد البرتغالي برونو فرنانديز والظهير آرون وان بيساكا.

وواصل بروج، متصدر الدوري البلجيكي، ضغطه وكاد أن يضاعف تقدمه لولا ارتطام كرة ماتس ريتس من داخل المنطقة بأحد لاعبي يونايتد لتتحول الى ركنية (18).

وهدد بونافنتور مجدداً عندما وصلته الكرة على الجهة اليسرى داخل المنطقة وسط تباطؤ في دفاع يونايتد، الا ان روميرو تصدى لتسديدته على القائم القريب (28).

ونجح يونايتد بطل المسابقة في العام 2017، في ادراك التعادل بعدما نفذ ماكسيم دو كويبر كرة من رمية تماس، الا ان الفرنسي انطوني مارسيال اقتنصها قبل أن تصل الى أحد زملاء البلجيكي الشاب، وانطلق بها من منتصف الملعب نحو المرمى وأودعها الشباك (36).

وتحسن أداء يونايتد تدريجياً في اللقاء وناب القائم الايسر عن مينيوليه عندما تصدى لتسديدة مارسيال القوية من خارج المنطقة (43).

وبدأ كلوب بروج، بطل بلجيكا في 15 مناسبة آخرها العام 2018، الشوط الثاني كما الاول، الا ان روميرو كان في المرصاد لتسديدة بونافنتور الخطيرة بالقرب من القائم الايسر (50)، قبل أن يهدر العاجي اوديلون كوسونو فرصة محققة بعد عرضية من بونافنتور الا ان الكرة مرت بجانب القائم (78).

وحقق اشبيلية تعادلاً متأخراً 1-1 أمام مضيفه كلوج الروماني في مباراة شهدت استخدام تقنية المساعدة بالفيديو "في آي آر" للمرة الاولى في هذه المسابقة بدءاً من دور الـ32.

وعلى رغم أن النادي الاسباني الذي تصدر مجموعته الاولى، سيطر على الكرة في الشوط الاول الا انه لم يشكل أي خطورة تذكر على المرمى، إذ لم يسدد اي من الفريقين كرة بين الخشبات الثلاث في النصف الاول.

تجدر الاشارة الى أن اشبيلية هو النادي الاكثر تتويجاً بلقب المسابقة (5 ألقاب) بنظاميها القديم والجديد، آخرها خلال ثلاث سنوات على التوالي الأعوام 2014 و2015 و2016 تحت اشراف المدرب الاسباني اوناي امري المقال هذا الموسم من تدريب ارسنال الانكليزي.

ومنح الحكم ركلة جزاء لكلوج، الذي بلغ هذا الدور كثاني المجموعة الخامسة خلف السلتيك الاسكتلندي، بعد لمسة يد على الفرنسي جول كوندي، بعد اللجوء الى تقنية المساعدة بالفيديو "في آي آر"، ترجمها تشيبريان دياك بنجاح في أسفل الزاوية اليسرى على رغم ذهاب الحارس التشيكي توماش فاشليك في الاتجاه الصحيح (59).

وعادل المغربي يوسف النصيري لاشبيلية بعدما سدد البديل البرتغالي روني لوبيز كرة من خاج المنطقة، ارتطمت بلاعبي الخصم لتصل الى الهولندي لوك دي يونغ على باب المرمى، فمررها الى النصيري غير المراقب وأودعها المرمى (82).

وقام الحارس الليتواني غييرديوس أرلاوسكيس بتصد رائع في الوقت بدل الضائع حارماً لوبيز من تسجيل هدف الفوز للضيوف (90).

وحقق غيتافي المفاجأة بفوزه اللافت على ضيفه اجاكس امستردام المتوّج بلقب دوري الابطال 4 مرات آخرها في العام 1995، بهدفين نظيفين ما سيصعب كثيراً من مهمة الفريق الهولندي اياباً على ملعبه.

وحمل الفوز نكهة برازيلية بتسجيل ديفرسون وكينيدي الهدفين في الدقيقتين 37 و90.

وكان اجاكس بلغ نصف نهائي دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي متخطياً ريال مدريد الاسباني وجوفنتوس الايطالي، قبل ان يسقط امام توتنهام هوتسبر الانكليزي.

اما انتر ميلان، فقطع شوطاً كبيراً لبلوغ الدور التالي بعودته من لودوغوريتس البلغاري بفوز بهدفين ثمينين سجلهما صانع الالعاب الدنماركي كريستيان اريكسن، المنتقل في سوق الانتقالات الشتوية من توتنهام (71) والبديل البلجيكي روميلو لوكاكو (90) من ركلة جزاء.



MISS 3