جورج بوعبدو

Art District يكّرم 3 فنانات في عيد المرأة

8 آذار 2023

02 : 01

من أجواء المعرض

في محترفه الفني في الجمّيزة Art District كرّم المصوّر الذائع الصيت ماهر عطّار المرأة في يومها العالمي باستضافته ثلاث نساء احترفن الفنّ واعتمدنه وسيلة للتعبير عمّا يكتنف في أعماق الجنس اللطيف من مشاعر. "نكرّم المرأة في عيدها بتسليط الضوء على ثلاث رائدات في الفنّ من أصل لبناني، فالمرأة اللبنانية تستحقّ كل تقدير واحترام كونها امرأةً مقاومة وقوية مرّت بكثير من الأحداث المأسوية والعقبات وما زالت صامدة رغم التحديات كافة"، يقول عطّار.


واحتضن المعرض أعمال النحاتة حنان الرز التي نقلت جسد المرأة على مجسّمات من الـwire-mesh وهي في توصيفها فنَّها تعتبر أنه رسالة تحثّ المجتمع على احترام المرأة وعدم النظر إليها كجسدٍ فحسب.




من أجواء المعرض


أما المصوّرة الفوتوغرافية نادين أشقر فعرضت صوراً إلتقطتها لتصاميم المهندس البرازيلي "أوسكار نيميير" في معرض رشيد كرامة بطرابلس. وأظهرت أشقر المرأة المستترة في أعمال "ميير" الهندسية معبّرةً عمّا يجول في خاطر النساء، وكان ذلك واضحاً في صورة Read My Lips التي امتزجت فيها الألوان بالضوء مشكّلة رسماً لشفاه إمرأة.



حنان الرز

ماهر عطّار مع حنان الرز ونادين ورد ونادين أشقر


بدورها مزجت المصوّرة الفوتوغرافية من أصول إيطالية نادين ورد الصورة بحركة المرأة، مسلّطة الضوء باللونين الأبيض والأسود على أحاسيسها وشخصيّتها مصوّرةً أعمالها على ضوء الشموع لإضفاء رونق على صورها التي تصبح أشبه برسوم تخلّد لحظة الجمال.

وهكذا وفي وقت بات فيه الجمال مسلّعاً، تلجأ النساء الثلاث الى الفنّ لنقل وجهة نظرهن عن الجمال المرتكز على مكنونات الداخل بعيداً عن التسليع المبتذل.




نادين ورد (تصوير رمزي الحاج)


* يستمرّ المعرض حتى الأول من نيسان 2023 من الساعة العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً.





مجسم المرأة للفنانة التشكيلية حنان الرز

نادين أشقر