كنعان بعد جلسة لجنة المال: الصندوق السيادي للنفط شمعة في نفق مظلم

15 : 44

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب إبراهيم كنعان، للاطلاع من الخبير النروجي في العائدات البترولية وإنشاء الصناديق السيادية فيدار اوفيسين، عن تجارب عدد من الدول في ما يتعلق بإنشاء الصندوق السيادي.


وبعد الجلسة قال كنعان: "جلسة مهمة اطلعنا من خلالها من الخبير النروجي فيدار اوفيسين المتخصص بإنشاء الصناديق السيادية، على النماذج المختلفة لهذه الصناديق عالمياً وكيفية إدارتها وتغذيتها كما آلياتها الاستثمارية في الأسواق العالمية ونسب الادخار والتنمية. وبالرغم من أن الصندوق تملكه الدولة، ولكن إدارته مستقلة تماماً وتنحصر فيه وحده العائدات النفطية وتبقى للحكومة والمجلس النيابي صلاحية وضع السياسات العامة".


وتابع: "استغرق العرض ساعتين من الوقت وقد أجاب الخبير على أسئلة النواب وبرأيي نحن بحاجة لجلستين لإنهاء البحث ورفع التقرير النهائي الى لجنة المال ومنها الى الهيئة العامة".


واكد كنعان أن "موضوع الصندوق السيادي للنفط والغاز هو خبر جيّد وبمثابة إضاءة شمعة في نفق مظلم خاصة أن تمكّنا من فصله مرحلياً عن مشاكلنا الراهنة الاقتصادية ومشاكل المالية العامة وإدارتها السيئة ويمكننا تخصيص نسبة قد لا تتجاوز 3 أو 4 بالمئة من العائدات الاستثمارية لا الأصول للموازنة العامة ومقتضياتها ".


وذكر أن "هذا الأمر يفيدنا في مفاوضاتنا مع صندوق النقد من حيث تقييم وضع لبنان المالي والاقتصادي ومن خلال توظيف هذا العمل في مسار جدي لاستعادة الثقة بلبنان على أن يترافق مع الإصلاح الفعلي المطلوب والشفافية والمحاسبة والحوكمة السليمة".


وختم كنعان قائلاً: " أتمنى أن نكون قد أنهينا هذا النقاش خلال أسبوعين لننتقل الى إقرار هذا القانون التاريخي للبنان والذي من المفترض أن ينقلنا من مرحلة الى آخرى على أن نلتزم بالعمل المؤسساتي والحوكمة السليمة المطلوبة لتحقيق حضور فاعل ووازن في الأسواق العالمية".