خلف وصليبا وياسين والصّادق عرضوا تدهور الوضع الماليّ

17 : 13

عقد النوّاب ملحم خلف، نجاة صليبا، ياسين ياسين، وضاح الصادق، مؤتمراً صحافياً بعد ظهر اليوم الثلثاء، في مجلس النواب، تناولوا فيه تدهور الوضع الماليّ.


خلف

وقال خلف: "اليوم هناك وعي أكثر للتنبه إلى الانهيار الكلّيّ الذي يُصيب المجتمع اللبنانيّ في يوميّاته، اليوم كان هناك وعي كليّ للتّنبه إلى هذا التحلل للدّولة وإلى وجع الناس الذي قد يكون وصل إلى داخل المجلس، وتحولت جلسة لجنة الإدارة إلى مكان لأخذ الاولويات بأنّه لا يُمكن أن نكون شهود زورٍ على هذا الانحدار الكلّيّ وهذا الانحدار الذي نعيشه. قلنا في أوّل يوم، الفراغ قاتل، الفراغ وضع شعبنا وأهلنا في مكان لا يحتمل معاناة الناس وأنينهم. وأعتقد أن تحويل اللجان المشتركة غداً الأربعاء إلى الاهتمام ونقاش أولوية الاولويات، وهو وجع الناس، من خلال تحمل مسؤولية الحكومة، لا ينفي في أي شكل مسؤوليّة 128 نائباً لانتخاب رئيسٍ للجمهورية كمدخل لتشكيل الحكومة وتحمل المسؤوليات لتكون هناك جهة تفهم ألم الناس. نحن ننتظر غداً هذه الجلسة كي تكتمل بالمسؤوليّة ونذهب جميعاً إلى انتظام المؤسسات الدستورية. وهذا كلام سمعناه من كلّ القوى السياسية، فليُترجَم مسؤوليّة أكبر بانتخاب رئيس للجمهورية فوراً كما يفرضه الدستور. ومن هنا نقول للناس إنّ 62 يوماً ليست مهمّة إلّا إذا أنتجوا أملاً للنّاس وأملاً في طريقة وقف هذا النّزيف الذي لا يحتمل".


صليبا

وقالت النائبة نجاة عون صليبا: "ما جرى اليوم في لجنة الادارة، كان نقطة تحوّل، إذ إنّ النواب كانوا متّصلين مع الواقع. هذا الأمر حصل عندما ارتفع سعر صرف الدولار 20 ألفاً في ساعة واحدة. هذا أمرٌ مؤسف بعد 62 يوماً. أشكر النواب الذين دعموا وقفتنا. إنّ الحلّ يبدأ بانتخاب رئيسٍ من أجل تشكيل حكومة، لنستطيع أن نحاسب ونبني الاقتصاد. وهناك أمرٌ آخر، هناك نواب أكّدوا في الجلسة أنّ القرار يجب أن يكون من داخل مجلس النواب وأنّه علينا أن نُناقشه سوياً ومن الضروري "لبننة" القرار على أمل أن نصل إلى حلّ".


ياسين

وقال النائب ياسين ياسين: "اريد أن اقول: تعالوا إلى كلمة سواء، وهي أن نجتمع تحت قبّة البرلمان وننتخب رئيساً. ونوّاب التغيير، هم أوّل من بادروا، وقد زُرنا جميع النواب لاستباق الفراغ، إذ ليس لدينا أي عذر في ظلّ انهيار مؤسسات الدولة".

وسأل: "أين الاحساس والضمير والوطنيّة عند مَن يمثلون الشعب اللبنانيّ؟ أين السيادة في ظلّ موت الإنسان؟ أدعو إلى صحوة ضمير عند الجميع وإلى انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة، وإلى أن يكون همّكم المواطن قبل كل شيء وأن تكونوا عند مسؤولياتكم والتاريخ لن يرحمكم والانهيار لا يفرّق بين طائفة وطائفة. آن الاوان لان تصحوا".


الصادق

وقال النائب وضاح الصادق: "مجلس النواب السّابق والحالي يتحمّلان مسؤوليّة ما وصلت إليه البلاد. وللأسف لم يأخذ المجلس دوره الصحيح بالمحاسبة وبإقرار القوانين التي تحدّ من الانهيار الحاصل. مجلس النواب يستدعي حاكم مصرف لبنان وحاكم مصرف يستهزئ بالمجلس بكامله، ولا يتحرّك، يدفعون ثمن المحاصصة واستمرّوا بذلك في عز الانهيار. هذه الحكومة والتي سبقتها تمثّل معظم الكتل النيابيّة، وبالتالي كانت المحاسبة غائبة. آمل في أن يُحرّك كلُّ ما يحصل في الشارع والانهيار الكامل، ضمائرَ النواب وأن نأتي غداً لمعالجة إشكاليّة كبيرة وأن تتم الاحالة إلى القضاء بالأسباب التي أدت إلى وصولنا إلى هنا. وعلينا أن نسير في مسار انتخاب الرئيس وتسمية رئيس حكومة وتشكيل حكومة. هذا هو الحل والا هذا الانهيار بشكل سريع".

MISS 3