حجّار: لتنظيم مؤتمر يبحث ملفّ النّازحين

18 : 40

إستقبل وزير الشؤون الإجتماعيّة في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجّار مفوّض الاتّحاد الأوروبيّ لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش، على رأس وفدٍ من الإتّحاد الأوروبيّ، حيثُ استمعَ إلى مشاهدات الوفد خلال زيارته إلى لبنان.


بدوره، قدَّم حجار شرحاً مُفصَّلاً للأزمة السياسيّة والإقتصاديّة والإجتماعيّة الحاليّة، بالإضافة إلى نظرة الدّولة اللبنانيّة لملف النازحين السوريين.


في هذا الإطار، أوضح حجّار أنّ "لبنان قدَّم دعماً كبيراً للنازحين منذ 11 عاماً، علماً أنَّ صفةَ النزوح لا تنطبق على جميع السوريين الموجودين في لبنان، إذ إنّ قسماً كبيراً منهم يتنقَّلُ بين البلدَين بحريّة ويتلطّى خلف صفة "النازح" للإستفادة الماديّة".


وأطلع حجّار الوفد على "ضرورة تنظيم مؤتمرٍ مخصَّصٍ لبحث الملف، يبدأ بقراءة معمَّقة للأسباب المتعددة لوجود السوريين في لبنان والإنطلاق منها للبحث عن حلول جدية لهم، بهدف عودتهم إلى سوريا أو إعادة توطينهم في دولةٍ ثالثة".


وعلى الصَّعيد السياسيّ، وتحديداً الإستحقاق الرئاسيّ، أكَّد حجار "ضرورة إنتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت"، لافتاً إلى أنَّ "أزمتنا في لبنان هي في النظام، وإنتخاب رئيسٍ جديدٍ للجمهورية لن يكون وحده الحل لمشاكلنا"، متمنياً أن "يلتقيَ اللبنانيون على إيجاد حلول جدية ومستدامة". 

MISS 3