خطوات لتسهيل القراءة

15 : 30

إليك أفضل الطرق لجعل القراءة والمهام التي تتطلب تركيزاً عالياً أقل إجهاداً للعينين...

في مرحلة معينة، يحتاج الجميع إلى نظارات للقراءة. مع التقدم في السن، تخسر العين طبيعياً قدرتها على التركيز على مسافة قريبة، وتُسمى هذه الحالة بصر الشيخوخة (Presbyopia). تنشأ هذه المشكلة حين تتراجع مرونة العدسة داخل العين.

تتعدد المؤشرات الشائعة لبصر الشيخوخة، منها الحاجة إلى وضع مواد القراءة على بُعد مسافة الذراع، وتشوش النظر، وإجهاد العين عند القراءة على مسافة قريبة. يقول الدكتور ماثيو غاردينر، أستاذ مساعد في طب العيون في مركز "ماساتشوستس" للعين والأذن التابع لجامعة "هارفارد": "لا يمكن الاحتماء من بصر الشيخوخة أو عكس مساره. قد تتفاقم الحالة مع مرور الوقت لدرجة أن تضطر لتغيير نظاراتك الطبية بشكلٍ متكرر. لكن بحلول عمر الستين، تبدأ معظم التغيرات في النظر عن قرب بالتباطؤ، ولن تحتاج في هذه المرحلة إلى تحديث نظاراتك بالقدر نفسه".

إفحص عينيك

يجب أن يفحص جميع الناس فوق عمر الخمسين نظرهم بشكلٍ دوري حتى لو لم يلاحظوا أي مشاكل. يستطيع طبيب العيون أن يرصد أي تغيرات في نظرك، حتى لو لم تكن تلاحظ شيئاً.

بالإضافة إلى وصف نظارات للقراءة أو نظارات ببؤرتين إذا كنت تواجه مشاكل في الرؤية عن بُعد، يستطيع الطبيب أن يرصد أي اضطرابات أخرى في العين، على غرار داء الساد (Cataracts) والتنكس البقعي (Macular Degeneration) والزرق (Glaucoma).

إذا لم يكن بصر الشيخوخة حاداً جداً في حالتك، يمكنك أن تجرّب نظارات للقراءة كتلك التي تُباع في الصيدليات بدل استعمال عدسات طبية. يوضح غاردينر: "لا ضير من استخدام هذه النظارات، فهي لن تضرّ بعينيك لأنها تكون أشبه بعدسة مكبّرة".تُقاس درجات النظارات الموجودة في الصيدليات بوحدات ديوبتر. تتراوح درجات معظم النظارات بين +1.25 و+3.50، بزيادات تدريجية معدّلها +0.25. جرّب أدنى درجة في البداية ونوّع خياراتك إلى أن تجد الدرجة التي تناسبك وتسمح لك بالقراءة بوضوح وعلى مسافة مريحة.


خيارات آمنة

لحماية نظرك، تقضي خطوة أخرى باختيار نظارات واقية أو عادية شرط أن تكون آمنة وعالية الجودة. يقول غاردينر: "استعمل هذه النظارات خلال أي نوع من الأعمال في المنزل أو الحديقة، مثل جز العشب وإزالة الأغصان واستخدام الأجهزة الكهربائية أو حتى تلميع الأدوات". تضمن النظارات الواقية والمشدودة التي تغطي كامل منطقة العين أفضل حماية ممكنة. لكن إذا لم تكن هذه الأنواع مريحة، اختر نظارات تُغلّف منطقة العين كلها (لا تشبه أسلوب النظارات الشمسية)، ما يعني أن توفر دروعاً واقية من الأعلى والأسفل والأطراف. يمكنك أن تجد هذه النظارات الواقية في معظم متاجر المعدات.



خطوات لتوضيح الرؤية

حتى لو اخترت نظارات مناسبة للقراءة، قد تواجه مشاكل في الرؤية بوضوح عن قرب. إليك بعض الخطوات المفيدة في هذا المجال:

استعمل موادّ لترطيب العين: تتراجع كمية الدموع التي تنتجها الغدد الدمعية مع مرور الوقت. تشكّل الدموع مادة أساسية لترطيب سطح العين العاكس والناعم. ومن دون رطوبة كافية، قد تصبح العين جافة، ما يزيد صعوبة التركيز عن قرب. إذا كنت مصاباً بحالة عادية من جفاف العين، جرّب دموعاً اصطناعية لا تحتاج إلى وصفة طبية. لكن لا تستعمل في المقابل أي منتجات مصممة لتخفيف تهيّج العين، بل ابحث عن منتج مكوّن بشكلٍ أساسي من محلول ملحي.

زد درجة الضوء من حولك: إحرص على تقوية مصابيح القراءة والعمل. استعمل لمبة بقوة 100 وات على الأقل. يُعتبر الضوء الأبيض الحاد الذي تبثه مصابيح الهالوجين أو المصابيح الفلورية أفضل خيار لإضاءة الأماكن.

احرص على إراحة عينيك: "إذا كنت تقرأ على شاشة الكمبيوتر أو الحاسوب اللوحي لفترات طويلة، خذ استراحات متكررة. من الشائع أن نحدّق مطولاً بالشاشات من دون أن نرمش، ما قد يزيد إجهاد العين ويُسرّع جفافها. طبّق قاعدة 20-20-20: كل 20 دقيقة، أبعد نظرك عن الشاشة وانظر في اتجاه مختلف على بُعد 20 قدماً طوال 20 ثانية.

جرّب الأجهزة المُكبّرة: تكون هذه الأجهزة عبارة عن عدسات مُكبّرة توضع فوق النظارات الأصلية أو على شكل عصابة للرأس. إنه خيار مثالي لأداء المهام الدقيقة على مسافة قريبة، مثل قراءة الرسائل أو القيام بأعمال التصليح. يقضي خيار آخر باستعمال نظارات مُكبّرة عملاقة تشبه مصباح المكتب. تكون النسخ المحمولة مفيدة لرؤية الأغراض الصغيرة مثل أغلفة المنتجات وتوجيهات أخذ الأدوية.


MISS 3