فادي سمعان

راشد لـ"نداء الوطن": أحملُ لبنان معي في كندا

5 نيسان 2023

02 : 00

كشفت العدّاءة الدولية كاتيا راشد لصحيفتنا انها غادرت لبنان نهائياً وانتقلت للعيش في كندا، حيث تتابع تخصّصها العالي في مادة "Physiologie du sport" في جامعة مونتريال، وفي الوقت نفسه تواصل تدريباتها المكثّفة للمشاركة في مختلف السباقات الكبيرة التي ستُقام داخل كندا.

أضافت: "في 18 و19 آذار الفائت كان لعدائي "الألترا ماراتون" حول العالم حدثٌ إفتراضيّ تمثّل بالجريّ لمدة ستّ ساعات متواصلة تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة، وقد شاركتُ مع أربعة شبان لبنانيين أبرزهم علي قضامي الذي شارك من فرنسا كونه يعيش هناك، فيما الآخرون شاركوا من بيروت وهم وليد الزين وعلي جابر وحسين الحاف". وتابعت: "ركضتُ لمسافة 73.100 كلم وحطمتُ رقمي السابق 70.500 كلم، كذلك سجّل الحاف رقماً قياسياً جديداً للبنان في هذه المسافة والذي بلغ 73.380 كلم".

وواصلت راشد التي انتقلت الى منافسات ألعاب القوى بعدما كانت أبرز رياضيّات السباحة والتزلج في الماضي: "ركضتُ المسافة داخل ملعب مغلق، وكان هذا الأمر بمثابة تحضير جدّي للمشاركة في السباق الثاني الذي يُعتبر مهماً جداً، وهو سباق بطولة كندا لمدة 24 ساعة من دون توقف الذي سيُقام في 11 حزيران المقبل في منطقة ألبرتا البعيدة عن مونتريال، وقد تمّت الموافقة على مشاركتي بسبب تصنيفي كعدّاءة في فئة النخبة العالمية (غير كندية)، وهدفي تحقيق رقم قياسيّ جديد للبنان في مدة الـ 24 ساعة، والذي هو بحوزتي حالياً على الصعيد اللبناني ويبلغ 168 كلم، وبعدها ستكون لي مشاركات كثيرة في كندا سأتكلم عنها لاحقاً". وأردفت: "أنا لن أوقف نشاطي الرياضي حتى لو أصبحتُ في الغربة، بل على العكس سأظلّ أشارك في كلّ السباقات المُتاحة أمامي باسم لبنان الذي غادرته مرغمة ولكنه باقٍ في قلبي وفكري، وكذلك في أيّ سباق يُعدّ مصنفاً سيُقام في كندا بالتنسيق والتعاون الدائمَين مع الاتحاد اللبناني لألعاب القوى الذي أنا عضوٌ فيه".

إشارة الى أنّ سجلّ راشد الرياضيّ يزخر بالمشاركات المحلية والخارجية المشرّفة لوطن الأرز، أبرزها على الإطلاق سباق "الصحارى الأربع" الشهير، حيث إحتلّت في فئة السيدات المركز الثالث في سباق صحراء الصين عام 2015، ثمّ المركز الثاني في صحراء ناميبيا عام 2016، والمركز الثالث في سباق القطب المتجمّد الجنوبي عام 2016، ومركز الوصافة مجدداً في سباق صحراء أتاكاما في تشيلي عام 2017.