إلغاء سباق في الفورمولا واحد وسباقَين في الدرّاجات الناريّة

12 : 48

روسي ودوفيتسيوزو أبرز السائقين الايطاليين

بعد إلغاء وتأجيل أول سباقين في بطولة العالم للدراجات النارية وإرجاء جائزة الصين الكبرى للفورمولا واحد إلى موعد غير محدد، يكون تفشّي فيروس كورونا قد أدى الى بعثرة أوراق بداية بطولتين كبيرتين ضمن الروزنامة السنوية للرياضات الميكانيكية.

في 12 شباط الماضي، أعلن الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) عن تأجيل جائزة الصين الكبرى في شنغهاي، بالاضافة الى جائزة الفورمولا الكهربائية في سانيا، في حدثين مقررين في الصين "مهد" تفشّي فيروس كورونا المستجد. لكن قبل اسبوع على انطلاق بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي"، تبرز مشكلة القيود المفروضة على المسافرين، خصوصاً الايطاليين أو العابرين عبر ايطاليا.

واذا كان تأجيل جائزة تايلاند للدراجات النارية المقررة في الاساس في 22 آذار "للتركيز على الوباء لما فيه مصلحة البلاد والمشاركين"، بحسب نائب رئيس حكومة تايلاند انوتين شارنفيراكول، فإن الغاء النسخة القطرية التي كانت مقررة الاحد المقبل جاء "بسبب قيام قطر بوضع قيود على السفر والذي طاول مسافرين من ايطاليا (من بين دول عدة اخرى)".

شرح الاتحاد الدولي: "في الوقت الحالي، جميع القادمين الى الدوحة من رحلات مباشرة من ايطاليا او قضوا آخر اسبوعين في ايطاليا، يتم نقلهم الى حجر صحي لمدة اقلها 14 يوماً".

وتخوض فرق ايطالية عدة بطولة العالم للدراجات النارية، بالاضافة الى سائقين عدة ابرزهم اندريا دوفيتسيوزو وصيف بطولة العالم العام الماضي، دانيلو بيتروتشي وفرانشيسكو بانيايا، والنجم الشهير فالنتينو روسي بطل العالم سبع مرات وفرانكو موربيديلي.

وهكذا تكون نسخة الولايات المتحدة في أوستن في 5 نيسان المقبل، الاولى ضمن روزنامة بطولة العالم للدراجات النارية.

في المقابل، قال متحدث باسم بطولة العالم للفورمولا واحد والتي تفتتح في جائزة ملبورن الكبرى في استراليا في 15 آذار الجاري، إن الوضع "لم يتغيّر" في عالم الفئة الاولى. فباستثناء جائزة الصين الكبرى، لم يتم تأجيل او الغاء السباقات الـ21 الاخرى.

وكرر الاتحاد الدولي للسيارات انه "يتابع عن كثب تطور الوضع مع السلطات المختصة وانديتها المنضوية، وسوف يدرس روزنامة السباقات المقبلة، ويتخذ، إذا لزم الامر، أي تدبير ضروري لحماية مجتمع رياضات السيارات العالمي وجمهوره".


MISS 3